ما معنى اسم غلا

ما معنى اسم غلا

معنى اسم غلا


اختيار الأسماء مسئولية ، وكل منا جاءه وقت أراد فيه معرفة معنى اسمه ، ولولا الانترنت والتكنولوجيا لكنا تهنا في المعاجم أو صرفنا نظر عن الموضوع ، وسهلت التكنولوجيا ووسائل استرجاع المعلومات تلك الأشياء في أيامنا هذه ، فأصبح الأزواج الجدد يبحثون عن الأسماء الجديدة ذات المعاني المتميزة لأبنائهم ، وظهرت في الوقت ذاته بالإضافة إلى موجة التسمية بأسماء غير عربية ، موجة مضادة ليست بالمقصودة حتما ،

ولكن لوحظ انتشار الأسماء العربية الأصيلة التي كان يذخر بها تراثنا العربي وتحمل من جميل المعنى وبديع الصورة ما يجعل اسم المولود سبب فرح للوالدين وللطفل عندما يكبر .

ومن الاسماء العربية التي لها معنى جميل وراقي اسم غلا ، وفيما يلي بعضا من معانيه .


الغلا هو نقيض الرخص ، فيقال غلا السعر وغالى بالشئ : أي اشتراه بثمن غال .

فما غلا هو ما زاد وارتفع و جاوز الحد .

وغلا النبت : أي ارتفع وعظم والتف .

وغلا الرجل في الأمر أو غالى في الدين : أي تشدد فيه وجاوز وأفرط .

وفي القرآن الكريم :{ لا تغلوا في دينكم } . وغلت الدابة في سيرها : أي ارتفعت فجاوزت حسن السير . ويقال عن الدابة غلا بها عظم : أي سمنت . وغلا السهم : يعني على وارتفع في ذهابه وجاوز المدى . وتقال للحجر أيضا . وأغلى الكرم : التف ورقه وكثرت أغصانه وطال . والمغالاة : تعني المبالغة . والغلواء : تعني سرعة الشباب وأوله . وقد قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لا تغالوا صدقات النساء . أي لا تبالغوا في كثرة الصداق . ويقول الشاعر ابن الأعرابي : ولو أنا نباع كلام سلمى لأعطينا به ثمنا غليا .


وهناك العديد من الأسماء العربية التي تحمل العديد من المعاني الجميلة الأخرى تذخر بها اللغة العربية وكانت مستخدمة قديما ولكنها مع موجات التغريب تراجعت قليلا ولكنها في طريقها للعودة مرة أخرى حتى بين غير العرب .