اغلاق

بماذا تشتهر مدينة مراكش

بماذا تشتهر مدينة مراكش

مراكش

تعد مراكش أو المدينة الحمراء من إحدى مدن المغرب والتي صنفت بأنها ثالث أكبر مدينة في المغرب من ناحية الكثافة السكانية، ورابع المدن من ناحية المساحة. المدينة مليئة بالمحال التجارية التي تجذب السياح وتشتهر أيضا بالحدائق الجميلة والمساجد الكبيرة والمباني التاريخية ذات طابع أندلسي قديم.


سنتطر هنا إلى أهم المواقع والأماكن التي يجب على الزائر لمدينة مراكش زيارتها ومعرفتها من مواقع أثرية إلى مواقع التسوق ونوعية الطعام التي يمكن أن تقدم هناك.


أشهر المعالم في مدينة مراكش

المساجد

  • جامع الكتبية: وهو من أكبر الجوامع الموجودة في مراكش، ويقع في الجنوب الغربي من المدينة، استعمل في بناء هذا المسجد الطوب الأحمر، وطول المسجد يبلغ مع المئذنة ثمانين مترا وستين مترا في العرض.
  • مسجد بن يوسف: يشتهر هذا المسجد بالحجارة الخضراء التي بنيت منها المئذنة، وهو أقدم المساجد الموجودة في المدينة. تم بناء هذا المسجد في القرن الثاني عشر بأمر من السلطان علي بن يوسف، كانت بالسابق من أكبر المساجد الموجودة في المغرب ولكنها الآن بنصف الحجم بعد تعرضها للدمار.
  • مسجد الشريف: بني هذا المسجد في القرن الرابع عشر، وهو من ضمن مجمع يحتوي على عدة مساجد.


المتاحف

* متحف مراكش: يقع هذا المتحف في قلب المدينة في قصر، وهو ذا طابع أندلسي جميل مليء بالزخارف، بني على يد مهدي مينبهيفي في القرن التاسع عشر، ورمم بواسطة مؤسسة عمر بن جيللون وحول إلى متحف، وهو يحتوي الآن على الآثار القديمة والمعاصرة للمدينة. * متحف دار سي سيد: والمعروف أيضا بمتحف الفنون المغربية، وهو من أهم المتاحف التي تحتوي على المجوهرات القديمة والأبسطة اليدوية ومنتجات الفخار والأعمال الجلدية المعروفة في المدينة. * متحف الفنون الإسلامية: عبارة عن بناء كبير أزرق اللون، ويقع في منتصف حدائق مارجوريللي، ويحتوي على معارض صغيرة تحتوي على الفنون الإسلامية المختلفة من المجوهرات والأطباق المزخرفة والأبواب القديمة.

الحرف اليدوية

تشتهر مدينة مراكش بالأعمال الحرفية واليدوية من نسيج الأبسط اليدوية وزخرفة السيراميك، وتشتهر أيضا بأعمال النجارة والحدادة، ومن أكثر أنواع البضائع التي يشتريها السياح هي الطواقي المصنوعة من القش.


المطاعم

  • المدينة محاطة بأشجار البرتقال والليمون والزيتون التي تعد من أهم مكونات المطبخ المغربي، بالإضافة إلى بهارات رأس الحانوت التي هي عبارة عن سبعة أنواع من البهارات المخلوطة مع بعضها لإضافة نكهات مميزة للطعام.
  • تشتهر المدينة بأنواع مختلفة من الطواجن مع الخضار واللحوم المختلفة.
  • الشاي المغربي يعد من أهم المشروبات المقدمة عند العائلات المغربية، وهو يلاقي استحسانا كبيرا من السياح.


وتوجد في مدينة مراكش الكثير من المسارح التي تقدم أنواعا مختلفة من الفنون المغربية كالمسرح الملكي في مراكش ومسرح دار شريفة.