كيف أحسب في اى شهر أنا حامل

كيف أحسب في اى شهر أنا حامل

الحمل

تبدأ فترة الحمل من تاريخ آخر دورة شهرية، وتستمر لتسعة أشهر؛ حتى وضع الجنين، ومن أبرز علامات و دلائل الحمل تأخر الدورة الشهرية المنتظمة عن موعدها لفترة لا تقل عن مدة أسبوع، أما علامات و دلائل الحمل الأولى فتتضمن زيادة في حجم الثديين وأحيانا ظهور الحبوب؛ نتيجة لتغير في الهرمونات، كما تمر بعض النساء ببعض العوارض مثل الغثيان والقيء، وأحيانا كثرة التبول وكثرة النوم، والصداع، والرغبة الملحة في تناول صنف معين من الطعام وهو ما يسمى بالوحام.


طرق ووسائل فحص الحمل

متعددة وأكثرها استخداما ما يلي:

  • من خلال إجراء فحص حمل منزلي بشكل مبدئي، عن طريق استخدام جهاز اختبار حمل منزلي متوفر بالصيدليات، ولا يعتبر من الفحوصات الدقيقة في أغلب الأحيان.
  • إجراء اختبار فحص الدم، عن طريق فحص هرمونات الحمل، ويعتبر هذا الفحص من الفحوصات الدقيقة.
  • وتعتبر زيارة الطبيب أهم خطوة للفحص والتأكد من الحمل، بحيث يستخدم الطبيب النسائي جهاز الألتراساوند، الذي سيظهر من خلاله كيس الحمل.


طريقة حساب أشهر الحمل

  • يعتبر الفحص من خلال جهاز الألتراساوند (الموجات فوق الصوتية)، من أدق الوسائل الحديثة التي يستخدمها الأطباء لحساب عمر الحمل، وتوقع عمر الجنين، وبالتالي تحديد يوم متوقع لموعد الولادة، فمبدأ عمل الجهاز يقوم على أخذ قياسات وبيانات حسابية لحجم الرحم وحجم الجنين، وبالتالي إظهار نتيجة لعمر الجنين ووزنه وطوله في جميع مراحل الحمل.
  • ومن الطرق ووسائل الشائعة تاريخ آخر دورة شهرية، من خلال إضافة أسبوع لتاريخ آخر يوم في الدورة الشهرية، فمثلا لو كانت آخر دورة في يوم ( 1/ 1/ 2016) يتم إضافة أسبوع لهذا التاريخ، وبالتالي في اليوم الثامن من كل شهر، تكون المرأة قد أتمت شهرا من الحمل لمدة تسعة أشهر، حتى موعد الولادة المتوقع وهو (8/ 9/ 2016).
  • وكل شهر من أشهر الحمل يعادل أربعة أسابيع من الحمل على النحو التالي، الأسبوع الرابع من الحمل يعادل الشهر الأول من الحمل، والأسبوع الثامن من الحمل يعادل الشهر الثاني من الحمل، والأسبوع الثاني عشر من الحمل يعادل الشهر الثالث من الحمل، والأسبوع السادس عشر من الحمل يعادل الشهر الرابع من الحمل، والأسبوع العشرون من الحمل يعادل الشهر الخامس من الحمل، والأسبوع الرابع والعشرون من الحمل يعادل الشهر السادس من الحمل، والأسبوع الثامن والعشرون من الحمل يعادل الشهر السابع من الحمل، والأسبوع الثاني والثلاثون من الحمل يعادل الشهر الثامن من الحمل، أما الأسبوع السادس والثلاثون فهو بداية الشهر التاسع.