أعراض الحمل ومتى تبدأ بالظهور

أعراض الحمل ومتى تبدأ بالظهور

جدول المحتويات

الحمل

حث الإسلام على الزواج من أجل تكاثر البشر وعدم انقراضهم، فيعتبر الزواج مكملا لنصف دين المسلم لما له من أهمية وفائدة في حياة الإنسان، وتكمن أهمية وفائدة الزواج في بناء الحياة الأسرية والاستقرار وإنجاب الأطفال وتربيتهم تربية صالحة، فبعد مرحلة الزواج تأتي مرحلة حمل الجنين في رحم أمه، وتمر هذه المرحلة في عدة أطوار لتكوين الجنين من الشهر الأول وحتى الشهر التاسع، فيبدأ الجنين بنطفة في رحم أمه، ثم يأخذ بالتكون إلى أن يصبح جنينا كاملا، وفي مرحلة الحمل تمر الأم بكثير من الأعراض التي تظهر عليها، سوف نقوم بشرح لأعراض الحمل التي تمر بها المرأة الحامل ومتى تبدأ بالظهور.


أعراض الحمل

تختلف الأعراض التي تظهر على الحامل من امرأة إلى امرأة ومن حمل إلى آخر، وذلك حسب طبيعة وتكوين جسم المرأة وباختلاف نوع الجنين، ومن أهم الأعراض والمؤشرات التي قد تظهر على المرأة هي تأخر موعد قدوم الدورة الشهرية عن موعدها المحدد لمدة لا تقل عن أسبوعين، وتختلف النساء في المدة التي تظهر عليها علامات و دلائل الحمل، فبعض النساء تظهر الأعراض عليهن في الأسبوع الأول من الحمل، ونساء أخريات تظهر الأعراض بعد عدة أسابيع من الحمل. هناك مجموعة من الأعراض التي قد تظهر على المرأة الحامل ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • تأخر الدورة الشهرية لدى النساء، إذ يعتبر من أهم الأعراض التي توحي بوجود حمل لدى المرأة، فعند تأخرها يجب عليها عمل الفحوصات للتأكد من وجود الحمل.
  • تغيرات في حلمة الثدي كالتغير في حجمها، والشعور بآلام في الثدي، وتبدأ التغيرات في الثديين خلال أسبوع أو أسبوعين من الحمل.
  • شعور المرأة الحامل بالتعب والإرهاق بشكل عام، فتصبح غير قادرة على القيام بأعمال كثيرة، وتظهر هذه الأعراض عليه خلال الأسبوع الأول من الحمل.
  • تعرض بعض النساء لحالة من الغثيان في كثير من الأوقات، وتظهر أعراض الغثيان على المرأة الحامل من الشهرين وتستمر عند بعض النساء إلى ثمانية أشهر.
  • قد تتعرض بعض النساء إلى حدوث الآم في أسفل الظهر، وقد يستمر عند بعض النساء طوال فترة الحمل.
  • نتيجة الارتفاع المفاجئ والكبير في هرمونات الجسم، تظهر أعراض الصداع في مراحل الحمل الأولى.
  • طلب النساء لأنواع معينة من الأطعمة، فالبعض تزيد شهوتهن لبعض الأطعمة والبعض الآخر لا يرغبن في تناول أنواع معينة من الأطعمة، وهذه الحالة قد تدوم عند بعض النساء طوال فترة الحمل.