اين تقع وتوجد بيت جالا

اين تقع وتوجد بيت جالا

بيت جالا

هي إحدى المدن الفلسطينية، وهي جزء لا يتجزأ من مدينة بيت لحم، فهي مكمله لها بعدّة مجالات منها الصحّة والتصييف، والسياحة والتعليم، كما أنها تبعد عن كنيسة المهد ألفين متر، والغابات الزيتونية التي تكسي بيت جالا، جعلها من المصايف الرائعة والجذابة، بالإضافة إلى مناخها المعتدل حيث يبلغ معدل درجة الحرارة فيها سبع عشرة درجة مئوية، واسم بيت جالا يعني أرض العشب والزهور وأرض المراعي، واكتسبت اسمها من اللغة الآرامية.


الموقع وعدد السكان

تقع مدينة بيت جالا في الجنوب الغربي من مدينة القدس، على مساحة تقدر بسبعة آلاف متر، ويحدّ بيت جالا مدينة بيت لحم من الشرق، والولجة وبتير من الغرب، كما يحدها من الجنوب كل من مدينة الدوحة وقرية الخضر، أمّا بالنسبة للشمال فيحدها بيت صفافا وقرية الشرفات، وترتفع مدينة بيت جالا عن البحر ثمانمئة وخمسين متراً، يبلغ عدد سكانها حوالي ستة عشر ألفاً، وهناك كم كبير من الهجرة وخاصة من فئة الشباب بسبب ما يتعرّضون له من ظروف سياسية والإقتصادية.


المساحة والمناخ

أراضي بيت جالا التاريخة تقدر بحوالي أربعة عشر ألف دونم، استولى الاحتلال على ما يقارب نصفها، بهدف إنشاء خط ستون وأيضاً النفق، ووكذلك مساحات لمخطط الهيكل، وتبقى من مساحة المدينة ما يقارب السبعة آلاف دونم، أمّا بالنسبة لمناخها فهي معتدلة الحرارة، ويسقط عليها ما يقارب الستمئة مللمتر من الماء.


المزروعات

طبيعية بيت جالا الجبلية فرضت عليها عليها الأشجار المثمرة، ومن أكثر أشجارها الزيتون، والتوت، والمشمش، والعنب، والحبوب، والخضار فزراعتها محدودة.


التجارة

نشط التجارة بشكل كبير في مدينة بيت جالا، وجود مصنع الأدوية، ومستشفى بيت جالا الحكومي، وكذلك مشفى الجمعية العربية، ومقر جامعة القدس المفتوحة، بالإضافة إلى العديد من المؤسسات الحكومية.


الصناعات والحرف

يوجد فيها العديد من المصانع مثل مصنع النبيذ، ومصنع الأدوية، والطوب، والمواد الغذائية، وكذلك الشموع، وتمتاز بشكل خاص في صناعة النسيج، وهناك العديد من الحرف والأشغال اليدوية، مثل التطريز والنجارة، والدها،ن والنحت على الحجر بالإضافة للدهان، وارتفاع سعر المواد الخام والكهرباء، وقلة المياه، شكلت هذه العوامل عوائق وتحديات كبيرة أمام هذه الصناعات.


الخدمات والبنوك

تضمّ المدينة حديقة عامة، وكذلك العديد من الفنادق والمطاعم، ويوجد بها أيضاً ثلاث بنوك، ويوجد بها عدد من مؤسسات المجتمع المدني مثل مركز الأمومة والطفولة.


الأماكن الدينية

تضمّ مدينة بيت جالا العديد من الكنائس، ومنها كنيسة البشارة للاتين، كنيسة القديس ميخائيل للروم الارثوذكس، كنيسة القديس مار نقولا للروم الأرثوذكس، بالإضافة إلى مسجدي مسجد بيت جالا، ومسجد الإمام أحمد بن حنبل.