وحدة قياس درجة الحرارة

وحدة قياس درجة الحرارة

درجة حرارة

تعبير درجة الحرارة من التعابير الشائعة والتي نسمعها خلال حياتنا اليومية خلال النشرات الجوية، أو الأمراض التي تصيب الجسد، وفي التجارب العلمية المختلفة. تعرف درجة الحرارة بأنها مؤشر لكمية الطاقة الحرارية التي يمتلكها جسم معين، كما أنها مؤشر يدل على مقدار الطاقة الحركية التي تمتلكها ذرات المادة. هناك علاقة تربط بين الطاقة الحركية ودرجة الحرارة لجزيئات مادة معينة، ويمكن التعبير عنها باستخدام علاقات رياضية.


من المهم معرفة أن تعبيري الحرارة ودرجة الحرارة مختلفان؛ حيث إن هناك العديد من الأشخاص الذين يخلطون بينهما ويظنون أنهما يدلان على نفس الشيء؛ الحرارة هي صورة من صور الطاقة، أما درجة الحرارة فهي درجة تعبر عن سخونة أو برودة جسم معين وهي التي تحدد اتجاه انتقال الحرارة، حيث إن الحرارة تنتقل من الجسم الذي يمتلك درجة حرارة كبيرة إلى الجسم الذي يمتلك درجة حرارة أقل.


وحدة قياس درجة الحرارة

يتم التعبير عن درجات الحرارة باستخدام وحدات مختلفة، كل منها شائعة في بلد معين ولها استخدام معين، وكل هذه الوحدات هي وحدات معتمدة ومستخدمة، وهي :

  • الكلفن: ويرمز لها بالرمز k، وهي الوحدة المعتمدة من قبل المنظومة العالمية للوحدات si، نادرا ما تستخدم في الحياة العملية لكنها شائعة جدا في المجالات العلمية؛ حيث إنها تعبر عن نشاط جزيئات المادة. تعرف الكلفن أيضا باسم الصفر المطلق وذلك لأنها أقل درجة يمكن الوصول إليها في الطبيعة، وعندها تتوقف الجزيئات عن الحركة.
  • السيليسيوس: ويرمز لها بالرمز c، وتعرف أيضا باسم الدرجة المئوية، وهي الوحدة الشائعة في الحياة اليومية؛ حيث نعبرعن درجة حرارة الجو والمناخ السائد أو عن درجة حرارة الإنسان باستخدامها. تساوي الدرجة الواحدة من وحدة سيليسيوس واحد على مئة من الفرق بين درجة الغليان ودرجة التجمد للماء، تحت ضغط مقياسي، والصفر في هذا المقايس هو درجة تجمد الماء.
  • الفهرنهايت: ويرمز لها بالرمز f، وهي الوحدة الشائعة في الولايات المتحدة الأمريكية على عكس باقي دول العالم التي تستخدم السيليسيوس. الفرق بين السيليسوس والفهرنهايت هو 32، أي إن درجة تجمد الماء في مقياس الفهرنهايت هي 32 f، ودرجة غليان الماء هي 212 f.


التحويل بين الوحدات

يمكن التحويل من وحدة إلى أخرى باستخدام مجموعة من العلاقات الرياضية للتسهيل، وهذه العلاقات هي:

  • درجة كيلفن = الدرجة المئوية + 273.15 أي إن k = °c + 273.15
  • درجة كيلفن = (الدرجة الفهرنهايتية + 459.67)/1.8 أي إن k = (°f + 459,67) / 1.8
  • درجة سليسيوس = ( الدرجة الفهرنهايتية - 32) / 1.8 أي إن 1.8/(c = (°f - 32