ما هى فوائد الفواكه والخضار

ما هى فوائد الفواكه والخضار

الفواكه والخضار

لا بد عند اتباع أي نظام غذائي صحي أن يتم تناول الفواكه والخضار، فهي شيء أساسي لأي نظام ولا يكتمل بدونها؛ وهذا يعود إلى أن تناولها يحمي الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض، أبرزها التي تصيب القلب والدماغ من نوبات وسكتات، وكذلك التحكم في معدل ضغط الدم للجسم والوقاية من الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان، والمشاكل وعيوب التي تصيب الجهاز الهضمي تحديدا المعدة كالانسدادات، إضافة لتلك التي تصيب العيون من إعتام للعدسة وضمور بقعي، وغيرها الكثير.


ما هى فوائد بعض الفواكه والخضار

تعمل جميع أنواع الفواكه والخضار على الحفاظ على صحة الجسم وحمايته من الأمراض بشكل عام، وسوف نتناول فيما يلي بعض أنواع الخضار والفواكه، والما هى فوائد التي تمنحها للجسم مؤشرا على ذلك، ومنها ما يلي:

  • البروكلي: غني بمجموعة من العناصر الغذائية، أهمها الفيتامينات وأبرزها فيتاميني a وc، والمعادن والألياف، التي تعمل جميعها على حماية الجسم من الإصابة بالسرطان، كما يحتوي على مواد ذات خصائص مضادة لعمليات الأكسدة الضارة، ومثله أيضا اللفت والملفوف والقرنبيط، إضافة للبراعم والبروكسل.
  • الجزر: يحتوي على كميات كبيرة من الألياف، والتي بدورها تحافظ على صحة الجهاز الهضمي تحديدا القولون، كما يساعد على التقليل من معدل الكوليسترول في الدم، وكذلك الوزن، وله خصائص مضادة للأكسدة؛ وهذا يعود إلى الصبغة البرتقالية الموجودة بداخله بسبب احتوائه على البيتا كاروتين، علما بأنها موجودة أيضا في الشمام واليقطين والبرتقال، وتتحول هذه المادة إلى فيتامين أ، وبالتالي تساعد على الحفاظ على صحة وسلامة العيون والخلايا الجلدية، وتقوية وتنمية جهاز المناعة، وبالتالي حماية الجسم من الأمراض وأبرزها السرطان.
  • السبانخ: يتميز بإمكانية الحصول عليه في جميع الأوقات والفصول، ويحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن، تحديدا الحديد والبوتاسيوم، إضافة إلى مجموعة من المواد الكيميائية التي تدعم الجهاز المناعي، كالفلافونيدات التي تمتلك خصائص مضادة للسرطانات.
  • الشمندر: يحتوي على كميات كبيرة من الحديد والألياف، والفيتامينات تحديدا فيتامين ب، إضافة لحمض الفوليك وصبغة نباتية تحمي الجسم من السرطانات، كالذي يصيب القولون.
  • الشمام: ينتمي لعائلة البطيخ ويحتوي على كميات عالية من المواد الضمادة للأكسدة، كالبيتا كاروتين، إضافة للفيتامينات النباتية التي تحافظ على صحة وسلامة العيون، والبوتاسيوم الذي يساعد على التقليل من معدل ضغط الدم، ويحمي من السكتات الدماغية.
  • البطيخ: غني بالفيتامنيات تحديدا c، والعناصر المعدنية كالمغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • الحمضيات: بما فيها البرتقال والجريب فروت، تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات تحديدا ج، والمعادن كالبوتاسيوم، إضافة للألياف والمضادات.