أسماء الحيوانات البرية

أسماء الحيوانات البرية

الحيوانات

هناك أنواع كثيرة من الحيوانات التي توجد في بيئاتنا على اختلافها، ولكن هناك تصنيف يمكن اعتماده فيما يتعلّق بقدرة الحيوانات على التأقلم مع البشر؛ فهناك حيوانات بريّة وحيوانات أليفة، والحيوانات الأليفة هي الحيوانات التي لا تأكل اللحوم وهي غير مفترسة، ويمكن أن تعيش مع البشر وتتأقلم معهم؛ كالدواجن وبعض أنواع الطيور، والأرانب، والقطط، وغيرها من الحيوانات الأليفة. وفي مقالنا هذا سنسهب الحديث أكثر عن الحيوانات البريّة ونتعرّف عليها.


الحيوانات البريّة

هناك نوع آخر من الحيوانات ألا وهي الحيوانات البريّة، وهي حيوانات تصنّف كمملكة حيويّة مستقلّة، وهي تضمّ الحيوانات القادرة على الاستجابة للمتغيرات البيئيّة والحركيّة، وتتغذّى على غيرها من الكائنات سواء النباتيّة أو الحيوانيّة، وتسمّى حيوانات بريّة لأنّها لا تستطيع العيش مع البشر أو التأقلم في بيئتهم، ولا توجد في أماكن قريبة من محيطهم، وتفضّل العيش في الغابات والتي تعتبر مواطنها الأصليّة، إليكم أعزّائي القرّاء بعض الحيوانات البريّة المعروفة.


أسماء بعض الحيوانات البريّة

الأسد

هو ملك الغابة، وهو آكل للحوم ويصنّف من العائلة السنّوريّة، ويسمّى بأسماء عديدة؛ كالليث، والضرغام، والهزبر، والسبع، وتسمّى أنثاه اللبؤة، وصغيره الشبل، وبيته العرين، وصوته الزئير.


النمر

يصنّف من عائلة السنوريّات أيضاً، ويعيش في شمال إفريقيا، وهو جميل المظهر وقويّ، ولونه أصفر منقط بالأسود، ويتميّز بحاستي شمّ وسمع قويتين جداً.


الحمار الوحشيّ

الحمار الوحشيّ حيوان يشبه الحصان في شكله، لونه أبيض مخطّط بالأسود، وموطنه الأصلي قارة إفريقيا، ويعتبر الأسد عدوّه الأوّل.


الدّب

هو حيوان ضخم جداً، وله فرو خشن، وسميك، ويتغذّى الدب على الحيوانات الأخرى والنباتات، وهو ضعيف البصر لكن لديه حاسة شم قويّة جداً.


الثعلب

الثعلب هو الحيوان الماكر، والمعروف بالمرواغة والذكاء الشديد، ويمتلك حاسة شمّ قويّة جداً، ورؤية ثاقبة، وهو سريع كذلك، ويتغذّى على الحشرات، والأرانب، والقوارض، والطيور.


الغزال

هو نوع من أنواع الظباء، ومن أقدم الحيوانات البرية التي عرفها الإنسان واستأنسها، وعدوّه الأوّل الفهد، والذئب.


الفيل

يعتبر الفيل من الثدييات، ويعتبر من أضخم الحيوانات التي تعيش في الغابة، ويتميز برأسه الكبير وذيله الصغير، وناباه العاجيان، وخرطومه الطويل.


أسماء لحيوانات بريّة أخرى

هناك أنواع كثيرة من الحيوانات البريّة؛ كالضبع، والزرافة، والقرود، والشمبانزي، والصقور، والبشبوك، وحيوان البلاكبوك، والكنغر، والهرتبيس، والأيل الأسمر، ووحيد القرن، واليغور، والغوريلا، وحيوان الباندا، والفقمة، والأفعى الخضراء، والأناكوندا، والوشق، وحيوان المها العربيّ، وطيور النورس، وطيور اللقلق، والظباء، وغيرها الكثير من الحيوانات البريّة.


أهميّة الحيوانات البريّة

هناك عدّة فوائد للحيوانات البريّة، والتي تساعد في الحفاظ على التوازن البيئي في العالم الحيوانيّ، وكذلك فإنّ الدولة التي توجد فيها حيوانات بريّة كثيرة تستفيد منها في الحصول على اللحوم والألبان، وكذلك الجلود، والفراء، والعاج، والقرون، وكذلك تستفيد من بعضها في تحضير الأدوية والمراهم، وتعتبر من أهمّ ما هى اسباب ممارسة رياضة الصيد، كذلك فإنّ إنشاء المحميّات الطبيعيّة يساعد في زيادة السياحة للبلد، وبالتالي زيادة الدخل.