اغلاق

أضرار تمارين السكوات

أضرار تمارين السكوات

رياضة السكوات

السكوات تعني القرفصاء، وهي تمارين رياضية هدفها زيادة حيوية الجسم، وقوة الساقيءن والأرداف، حيث يتركز تمرين السكوات بتدريب كامل عضلات الجسم السفلية، وهي عضلات الحوض والبطن والساقين باستخدام الأثقال، والسكوات هو أحد أهم التمارين الخاصة برفع الأثقال، والذي يعتمد كثيرا على القرفصاء التي تعني القوة والتحمل، وأهم العضلات التي تتحمل ذلك هي عضلات الحوض، وتعتبر السكوات رياضة غير مكلفة ولا تحتاج إلى أدوات، ويمكن ممارستها في اى مكان وزمان.


ما هى فوائد تمارين السكوات

  • لبناء العضلات ينصح بتمارين القرفصاء، وذلك لأهميتها في بناء عضلات الفخذ والساقين والركبة، فهي مثالية في تنشيط الجسم عن طريق تنشيط هرمون التستوستيرون وهرمون النمو، كما تساعد السكوات في تحسين المظهر الخارجي وخصوصا المشي المتوازن، وتكبير المؤخرة وشدها والانتهاء والتخلص من الدهون عن طريق التمارين الخاصة.
  • تساهم في حرق الدهون والسعرات الحرارية أثناء التدريب، وكذلك تقوي من عضلات الساقين، وتزيل ترهلات الساقين والأرداف.
  • تحقق مزيدا من توازن الجسم والمزيد من القوة، وتعزيز أداء عضلات الجسم للقيام بالأنشطة الأخرى.
  • تهدف هذه التمارين إلى تقوية وتنمية المفاصل خصوصا مفاصل الركبة والكاحل، وتوزيع القوة على مفاصل الورك وغيرها.
  • تعمل على ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، وهذا بدوره ينشط الدورة الدموية، ويحسن الحالة الصحية للشخص، وتعمل القرفصاء على إزالة النفايات من الجسم بحيث تتدفق السوائل بشكل صحيح لتأخذ معها النفايات من الأمعاء، مما يحسن عملية الهضم في الجهاز الهضمي.


أضرار رياضة السكوات

السكوات هي رياضة آمنة ولكن تسبب آلام الظهر والركبة إذا تم ممارستها بشكل خاطئ، حيث يؤدي ممارسة تمرين نصف قرفصاء إلى زيادة الضغط على الأرجل، مما يسبب آلاما في الركبة وشدا في سلسلة الظهر السفلية، ولتجنب حدوث الآلام يجب التدرج في ممارسة السكوات عن طريق برنامج للتدريب على حركات وتمارين هذه الرياضة، فالسكوات رياضة آمنة لا تسبب خطرا على الشخص عند ممارستها.


طريقة تمارين السكوات

  • على الشخص الوقوف بشكل معتدل والتفريق بين القدمين، وفرد اليدين إلى الأمام، ومن ثم النزول إلى الأسفل بأسفل الظهر مع المحافظة على الظهر قائما، ومن ثم النهوض تدريجيا ويكرر هذا التمرين عدة مرات.
  • وتمرين آخر هو فرد الذراعين إلى الأمام بمستوى الكتفين، ثم رفع القدم اليمنى مع دفع الفخذين للخلف، ثم خفض الجسم إلى أقصى نقطة، ثم العودة إلى الوقوف من جديد.
  • عند ممارسة السكوات مع الأثقال، على الشخص الوقوف وحمل الأثقال إلى الخلف بمستوى الكتفين، ثم ممارسة السكوات بحركاته الطبيعية، ومع حمل الأثقال يمكن أداء السكوات في وضعية الجلوس أثناء التمرين.