تعريف ومعنى السلسلة الغذائية

تعريف ومعنى السلسلة الغذائية

السلسلة الغذائية

وتعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (The food chain)، وهي تحويل المواد الغذائية المستمدة من الطعام إلى طاقة منتجة تهدف إلى المحافظة على حياة الكائنات الحية، وتعرف أيضاً بأنها اعتماد كل نوع من أنواع الكائنات الحية على مصادر طاقة طبيعية، أو حية تسبقها في الهرم الغذائي، بمعنى اعتماد النوع الأقوى في طعامه على النوع الأضعف، وهكذا يتم تحقيق مفهوم وتعريف ومعنى السلسلة الغذائية عن طريق اعتماد أنواع الكائنات الحية على بعضها البعض.


توصف عملية السلسلة الغذائية بالانتقال التدريجي بين مجموعة من أنواع الكائنات الحية، مثل: اعتماد النباتات على الطاقة الشمسية في الحصول على الغذاء، فتتغذى عليها الحيوانات العاشبة، أي التي تأكل الأعشاب، ومن ثم تتغذى على الحيوانات العاشبة، الحيوانات اللاحمة أي التي تأكل اللحوم، وهكذا تستمرّ السلسلة الغذائية في عملها.


أنواع السلاسل الغذائية

توجد مجموعة من الأنواع الخاصة بالسلاسل الغذائية، وهي:


السلسلة الغذائية الافتراسية

هي التي تعتمد كافة الكائنات الحية فيها على الافتراس في الحصول على الغذاء، فتتغذّى على الحيوانات التي تأكل الأعشاب، وتنتشر هذه السلاسل الغذائية في الغابات، والمراعي الكبيرة، ومن أشهر فصائلها القطط الكبيرة، والتي تحتوي على: الأسود، والنمور، والضباع، والذئاب، وتتغذى بشكل رئيسي على الغزلان، والأبقار، والأفيال، وغيرها من الحيوانات العشبية.


السلسلة الغذائية الطفيلية

هي التي تعتمد على التطفّل على غذاء الكائنات الأخرى، فتحصل على حصتها دون الحاجة إلى الافتراس، أو الهجوم على الكائنات الحية الأخرى، ومن أشهر أنواع الطفيليات الذباب، والحشرات الطائرة، والتي تتغذى على بقايا الكائنات الحية الميتة، والتي تعرضت للافتراس، أو الموت؛ بسبب الأمراض.


مستويات الاستهلاك الغذائية

تصنّف المستويات الغذائية بناءً على طبيعة الاستهلاك وفقاً للمستويات الرئيسية التالية:

  • المستهلكات الأولية: هي التي تعتمد في غذائها على حصص صغيرة من الطعام، وأغلب مصادرها الغذائية طبيعية، ومن الأمثلة عليها: القوارض.
  • المستهلكات الثانوية: هي التي تعتمد في غذائها على المستهلكات الأولية بشكل مباشر، ومن الأمثلة عليها: أسماك القرش.
  • المستهلكات العُليا: هي التي تعتمد في غذائها على المستهلكات الأولية، والثانوية، ومن الأمثلة عليها: الأسود.


أقسام المكونات الحية في السلسلة الغذائية

تقسم المكونات الحية في كل سلسلة غذائية إلى مجموعة من الأقسام، وهي:

  • المنتجات: هي التي تنتج غذاءها بنفسها، ولا تعتمد على الكائنات الحية الأخرى في الحصول على الطاقة، وأغلب طاقتها تعتمد على التربة، وأشعة الشمس، والمياه الجوفية.
  • المستهلكات: هي التي تحول المنتجات إلى طعام خاص بها، والتي تؤسس إلى علاقة تكاملية أي أن يتغذى مستهلك على مستهلك غيره، ومن الأمثلة عليها: الإنسان، والذي يعتمد في غذائه على النباتات، واللحوم.
  • المحللات: هي التي تستفيد من بقايا الكائنات الحية، وتعمل على تحليلها للحصول على غذائها.