كم يبلغ عدد الجيش المصري

كم يبلغ عدد الجيش المصري

القوات المسلحة المصرية

تضمّ القوّات المسلحة المصرية ثلاثة أفرع رئيسية، وتتفرع كلٌّ منها إلى عدد من الوحدات العسكرية، وهذه القوات النظامية الرسمية في البلاد هي قوات الدفاع الجوي، والقوات الجوية، والقوات البحرية، وتُضاف إليها وحدة غير رسمية وهي القوة البرية.


تنتمي جميع فروع ووحدات القوات المسلحة رسمياً لوزارة الدفاع التي يرأسها وزير الدفاع والإنتاج الحربي والقائد العام للقوات المسلحة وهو في الوقت الحالي الفريق أوّل صدقي صبحي، ووفقاً للدستور المصري فإن رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للقوات المسلحة، وفي الوقت الحالي يتولّى هذا المنصب رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.


يتألّف المجلس الأعلى من ثلاثةٍ وعشرين عضواً على رأسهم القائد العام للقوات المسلحة، وفي حال غيابه ينوب رئيس أركان حرب القوات المسلحة، ويتألف المجلس من قادة فروع والجيشين والمناطق العسكرية.


الأفرع الرئيسية في الجيش المصري

من الجدير ذكره أنّ الجيش المصري يُصنّف كواحد من أقوى الجيوش في القارة الأفريقية وأعرقها، وكان قد ضرب أروع الأمثلة بالتضحية والانتصارات التي حققها حيال أعدائه، ونظراً لضخامة عدد سكان جمهورية مصر العربية فمن الطبيعي أن يكون عدد أفراد جيشها كذلك، فيصل عدد القوات المسلحة بشكل عام إلى مليون و 109 آلاف، ويتفرع هؤلاء إلى الأفرع الرئيسية التالية وهي:

  • القوات الجوية: يرفع أفراد القوات الجوية شعار "إلى العلا في سبيل المجد"، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1928م بناءً على طلب البرلمان المصري، وخاضت هذه القوات عدداً من المعارك الدامية التي وقعت في منطقة الشرق الأوسط، وهي الأكبر حجماً في منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا، كما أنّها الأقوى على مستوى القارة السمراء، ولديها ما يفوق 1.309 طائرة، و371 مروحية مسلّحة وسبع عشرة قاعدة جوية، ويصل عدد أفراد القوات الجوية إلى 110.800 فرد.
  • قوات الدفاع الجوي: تتمركز هذه القوة في المرتبة الرابعة بين القوات المسلحة المصرية من حيث النشأة، وتعتبر العمود الفقري في الدفاع عن المجال الجوي للجمهورية، ويعود تاريخ إنشائها إلى الأول من فبراير من سنة 1968م، وجاء ذلك بعد إيمان القيادة العامة بضرورة وجود غطاء للدفاع عن القوات البرية خلال حرب أكتوبر واقتحام قناة السويس.
  • القوّات البحرية: تقع على عاتق القوات البحريّة مسؤولية حماية ما يفوق ألفي كيلومتر من الشّريط الساحلي الممتد ما بين البحرين الأبيض والأحمر للبلاد، والحفاظ على الملاحة في قناة السويس، وجاء إنشاء هذه القوة بقرار ملكي، وأطلق عليها اسم البحرية الملكية، وتنفرد مصر بامتلاكها القوّة البحرية الأكبر على مستوى منطقتي أفريقيا والشرق الأوسط، ويصل عدد أفرادها إلى 19.800 فرد.
  • القوات البرية: يصل عدد الأفراد في القوّة البرية إلى ما يفوق 319.950 فرد تقريباً، تفتقر هذه القوّة لوجود قيادة خاصة بها.