اغلاق

الأمراض الناتجة عن سوء التغذية

الأمراض الناتجة عن سوء التغذية

سوء التغذية

الخيارات الغذائية السيئة يمكن أن تؤدي إلى العديد من العواقب الصحية، حيث إنّ الحياة الصحية ليست فقط تجعل االشخص يشعر بأنه جيد، ولكنها يمكن أن تحفظه من أن يعاني من العديد من الأمراض والحالات الصحية.


إنّ الحصول على التغذية الكافية هو جزء أساسي من العيش بحياة صحية، ولكن سوء التغذية يمكن أن ينجم عن عدم تناول ما يكفي أو الفشل في اختيار الأنواع المناسبة من الأطعمة.


الأمراض الناتجة عن سوء التغذية

هناك الكثير من الأمراض التي تنتج عن سوء التغذية، وفي هذا المقال سنورد بعضاً منها كالتالي:

داء السكري

على الرغم من أن هناك بعض العوامل التي لا يمكن السيطرة عليها والتي قد تهيئ الشخص لمرض السكري، إلا أنّ السمنة وزيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم، وزيادة الكوليسترول في الدم من عوامل الخطر القوية لتطوير مرض السكري.


وفقا للجمعية الأميركية لمرض السكري، فإن التغذية الجيدة هي واحدة من احسن وأفضل الطرق ووسائل لمنع مرض السكري. وتوصي "ADA" باختيار نظام غذائي متوازن لأغذية الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات الطازجة.


قبل أن يتم فحص وتشخيص مرض السكري، يجد كثير من الناس أن لديهم مقدمات السكري، هذا عندما تكون مستويات السكر في الدم أعلى من المعتاد ولكن ليست عالية بما يكفي لتكوين السكري. في كثير من الأحيان، يمكن إنشاء التغذية وممارسة العادات الجيدة لمنع مقدمات السكري من التطور فيحدث مرض السكري.


فقر الدم

يحدث فقر الدم عندما تكون خلايا الدم الحمراء غير قادرة على حمل ما يكفي من الأوكسجين إلى خلايا الجسم، وأعراض فقر الدم تشمل التعب والحساسية لدرجات الحرارة الباردة، والصداع، وعدم انتظام ضربات القلب.


إن فقر الدم له ما هى اسباب مختلفة ترتبط ببعض النواقص في بعض العناصر الغذائية، ويشير مايو كلينيك إلى أن فقر الدم بسبب نقص الحديد يؤثرفي 1-2? من البالغين، حيث إن الجسم يحتاج إلى الحديد لإنتاج الدم اللازم لنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وهو يوجد في اللحوم والدواجن، ويمكن أيضا أن يكون سبب فقر الدم بسبب نقص فيتامين B12 والتي يحتاجه الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء، ويوجد فيتامين B12 في الحبوب والمنتجات الحيوانية.


لين العظام والكساح

سبب لين العظام والكساح هو نقص فيتامين D والكالسيوم أو الفوسفات، ويحدث لين العظام في الكبار، بينما الكساح يحدث في الأطفال. لين العظام والكساح يسببان اللين وضعف العظام، والألم، وضعف العضلات. في بعض الأحيان هذه الأمراض تنتج عن عدم القدرة على امتصاص فيتامين D أو عدم الحصول على ما يكفي من أشعة الشمس الغنية بفيتامين D.


فيتامين D ينظم مستويات الدم من الكالسيوم والفوسفات، ويمكن أن تحدث هذه الأمراض أيضاً من عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين D والكالسيوم أو الفوسفور في النظام الغذائي، ويمكن العثور على هذه الفيتامينات في منتجات الألبان، والأطعمة المدعمة، والخضروات.