كيف اشيل حبة الخال

كيف اشيل حبة الخال

حبة الخال ، أو ما يعرف باسم الشامة ، كانت نظرة الناس قديماً على انها علامة من علامات و دلائل الجمال لدى السيدة ، وكانت النساء ترسمها بنفسها ، ويكون مكانها في الخد أو الدقن او أعلى الشفة العليا.

لا يقتصر وجود الشامات على الوجه فقط ، و أنما قد تظهر في اى مكان في الجسم ، وهي بقع بنية اللون ، تتكون نتيجة انقسام في خلايا الجلد ،وتكتسب حبة الخال لونها من صبغة الميلانين الموجودة في الجلد ، فيتفاوت لونها ما بين البني إلى الاسود إلى الاسود الغامق ، على حسب عدد الخلايا في الصبغة .

ينتهي ويكتمل ظهور الشامات لبعد سن العشرين ، كما ان هناك انواع من الشامات تتحول الى اورام خبيثة ، وهي الشامات أو الوحمات التي تظهر منذ الولادة ، ومن الاعراض التي تأتي قبل تحول الشامة الى امراض خبيثة ، هي الشعور بالحكة ، او نزول الدم منها .

يتم الانتهاء والتخلص من حبة الخال بأكثر من طريقة ، أهمها :

1- الليزر ، يمكن إزالة حبة الخال من الوجه أو أي مكان بواسطة الليزر ، وتحتاج إلى أكثر من جلسة ، وهي من احسن وأفضل الطرق ووسائل لإزالتها وانجحها .

2- عملية جراحية ، فيمكن أن يتخلص الانسان من حبة الخال بواسطة عملية جراحية ، وتحتاج إلى مخدر موضعي ،ولا يتعدى وقت إزالتها أكثر من عشر دقائق ، و قد تظهر ندب بعد ازالتها بهذه الطريقة، فيعتمد إزالتها بهذه الطريقة على مكان الشامة ، وحجمها .

ويمكن الانتهاء والتخلص من الشامة بالطرق ووسائل الطبيعية ، مثل :-

1- تدليك الشامة باستخدام زيت الخروع لعدة أيام ، حتى تبدأ بالاختفاء .

2- هرس ثوم ، ووضعه على الشامه ولفها بضماد ، و تستخدم هذه الطريقة في الليل فقط ، ألا أن يبدأ اللون بالتحول إلى اللون الباهت .

3- من احسن وأفضل الطرق ووسائل لإزالة الشامة ، هي قشر الرمان ، الذي يجفف ويطحن ، ثم يضاف إليه القليل من الحليب أو الليمون ، ليتحول إلى معجون يوضع على الشامة .

4- الاستمرار في وضع الليمون عليها ؛ لأن الليمون يحتوي على فيتامين سي ، والذي من شأنه أن يفتح البقع الداكنة .

5- طحن القليل من بذور الكتان ، ومن ثم خلطها بالقليل من الحليب والعسل ، ودهنها بصورة مباشرة على الشامة ، وسوف تختفي الشامة بعد بضع أسابيع .

6- غسل الشامة بالماء الدافئ لمدة 15 دقيقة ، ومن ثم وضع عليها قطعة مغموسة بخل التفاح لمدة 15 دقيقة ، ومسح الشامة كل يوم بالخل المخفف .

7- مزج بيكربونات الصوديوم مع القليل من زيت الخروع ، ووضعها على الشامة ليلاً ، ثم غسلها في الصباح.

8- يساعد زيت شجرة الشاي على تفتيح لون البشرة والانتهاء والتخلص من البقع الداكنة ، فمن الممكن دهن الشامة به ، والاستمرار لفترة من الزمن .

يحتاج الانتهاء والتخلص من الشامة بالطرق ووسائل الطبيعية وقتاً أكثر من التخلص منها بواسطة الليزر أو العمليات الجراحية .