كيف اجعل لحيتي تنبت

كيف اجعل لحيتي تنبت

سؤال قد يخطر على بال من بلغ سن الشباب ، ومازالت شعر ذقنه بطيء النمو ، في صورة ربما تجعله في وضع حرج بين اقارنه الشباب ، يتَشكل لديه قلق ، يتمثل في " كيف اجعل شعر ذقني ينمو بشكل اسرع ؟ "

يتعلق نمو شعر الوجه بعاملين اساسين ، فيتمثل العامل الاول في هرمون تستيستيرون فإذا كان نسبته طبيعيه في الدم ، كان النمو طبيعي ، لكن دون ذلك يصبح نمو الشعر بطيء ، والعامل الثاني يتعلق فيما يعرف بـ المستقبلات المنتشره في جلد الوجه ، حيث اذا كان عددها طبيعي وتستقبل بشكل جيد التستيسيرون فهذا يساعد على نمو الشعر بشكل طبيعي ، لكن اذا كان عددها قليل فهذا يتمثل في عدم ظهور الشعر بشكل كثيف ونمو ابطئ عن الطبيعي .

لذلك لجعل شعر الوجه - الذقن بالتحديد - ينمو ، يُلزم الإهتمام بتحفيز الجسم لإفراز معدلات طبيعيه لهرمون النمو - التستيسيريون - ، وأوجه هذا التحفيز تتمثل بالخضوع لبرنامج غذائي صحي متكامل ، حيث يشكل نقص التغذيه احد الاسباب التي تجعل من النمو بطيء ، فلذلك يجب الاهتمام بالغذاء الجيد ، ومن بين الاطعمة المُساعده على نمو شعر الذقن هي :-

  • اللحوم الحمراء ، فهي غنيه بفيتامين أ ، الذي يساعد على نمو شعر الذقن ويزيد من كثافته .
  • تناول البيض يوميا ، يعتبر البيض سلة غذائية متكامله لما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تفيد نمو شعر الجسم بشكل طبيعي .
  • البقوليات ، تحتوي على فيتامين b ، المسؤول ايضا عن زيادة نمو شعر الإنسان .
  • الفواكه والخضروات بشكل يومي .

وأيضا تلعب ممارسة الرياضه دورا مهما في تنشيط الدورة الدمويه لدى جسم الإنسان ، مما يساعد على زيادة نمو شعر الإنسان بشكل طبيعي ، فتمثل رياضة الجري كل صباح ، حياة صحية متكامله . وهناك عدة أمور يجب القيام بها  ، للمساعده على جعل شعر الذقن ينمو بشكل ملحوظ وهي :-

  • استخدام غُسل الوجه مرة واحده في الاسبوع لتقشير بشرة الوجه ، وذلك من اجل الانتهاء والتخلص من الخلايا الميتة وتنشيط قشرة الوجه لنمو شعر افضل .
  • استخدام مرطبات للبشرة للحيلولة دون جعلها جافه ، من اجل خلق بيئة تناسب نمو الشعر بسرعة .
  • عند الاستلقاء في النوم ، يجب ان لا تنام بشكل يومي على جزء معين من الوجه فهذا يعمل على قتل البويصلات فبتالي يحصل سقوط لشعر الذقن . دة بشكل خاص لمساعدة الشعر على النمو بسرعة.
  • شرب كميات كبيره من الماء يوميا .
  • دهن منطقة شعر الذقن ، بزيت الزيتون او " زيت إملا " ويترك لمدة 30 دقيقه ومن ثم شطف الوجه بماء دافئ ، وبتالي يجعل نمو الشعر يزداد بسرعه .

ويوجد أيضا لدى اخصائي الاعشاب الطبيه ، العديد من المستحضرات التي تساعد على نمو شعر الذقن ، وايضا يُنصح النوم لساعات طبيعيه ، حيث يساعد النوم على نمو الشعر بشكل طبيعي .