فوائد الذرة المحمصة

فوائد الذرة المحمصة

الذُرة المحمصة

تعتبر الذرة من أشهر أنواع الحبوب الطبيعيّة ذات الطعم اللذيذ والقوام الخفيف واللون الأصفر اللامع، والتي يتم تصنيعها وتحميصها من خلال تجفيف الذرة الطازجة سواء الذرة الصفراء أم الذرة البيضاء، وقليها مع كمية مناسبة من زيت الذرة، مع إضافة مجموعة من البهارات والتوابل حسب رغبة الأشخاص، ويحتوي هذا النوع من الذرة في تركيبته الطبيعية على مجموعة من الفيتامينات والعناصر المعدنية والألياف التي تجعل من الذرة علاجاً للعديد من المشكلات الصّحية، وعنصراً وقائياً للعديد منها، مما يجعلها مفيدة لصحة الإنسان البدنية والعقلية وكذلك النفسية.


فوائد الذُرة المحمصة

  • تحتوي الذُّرة المحمّصة على نسبة عالية من الفيتامينات الضرورية والأساسية لصحة الجسم، على رأسها فيتامين ب والذي يحتوي على مركب الثيامين المفيد جداً لتحسين عملية التمثيل الغذائي أو الأيض، كما تحتوي على الكربوهيدرات، مما يجعلها مفيدة جداً لحل كافة المشاكل وعيوب التي تتعلق بعمل الجهاز الهضمي على رأسها عسر الهضم والإمساك وغيرها.
  • تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين ب5 المسؤول عن تحسين الحال المزاجيّة للأشخاص وضبط انفعالاتهم، والذي يختصر علميّاً بPantothenic acid.
  • تحتوي على كميات كبيرة من الفولات الذي يساعد على بناء وتجديد خلايا الجسم، مما يحافظ على صحة البشرة والجلد والشعر، وتمنع من المشاكل وعيوب المتعلّقة بكل منها، على رأسها مشاكل وعيوب تساقط الشعر وتكسره وضعفه، ومشاكل وعيوب الجلد بما فيها الشحوب وانعدام النضارة وغيرها، وذلك بفضل احتوائها على نسبة جيدة من مركبي الميثيل باربين والترايثينولامين اللذين يمنعان جفاف الشعر وما يرافقه من ظهور القشرة المسببة للحكة، حيث يرطبان الشعر بصورة استثنائية ويساعدان على تغذية فروة الرأس، كما تنظف الذرة البشرة بعمق وتزيل الشوائب، مما يمنع من نمو الحبوب والبثور والندوب.
  • تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج أو فيتامين C والذي يعتبر أحد أقوى مضادات الالتهابات والأمراض التي تنتقل عبر العدوات الفايروسيّة والجرثوميّة والبكتيريّة المختلفة، مما يجعله أساساً لتقوية وتنمية الجهاز المناعي في الجسم.
  • تحتوي على نسبة عالية من الألياف، والتي تساعد على خفض معدل الكولسترول في الدم، وتسهل بالتالي من وصول الأكسجين إلى الدم، وتقي من أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية والسكتات القلبية والدماغية التي تودي بحياة الإنسان.
  • تقاوم الجذور والشقوق الحُرة المسببة لمرض السرطان بأنواعه المختلفة، على رأسها سرطان القولون، كما وتعتبر غنية جداً بعنصر البوتاسيوم المفيد جداً لخفض ضغط الدم وتنظيمه وضبطه، مما يقي من كافة المضاعفات الخطيرة التي ترافق حالات ارتفاعه.