فوائد اليانسون للرجيم

فوائد اليانسون للرجيم

مُقدِّمة

اليانسون هو نبات عُشبيّ حَوليّ ذو مذاق شهيّ، ورائحة منعشة، له أسماء متعددة عربيّاً كالحَبَّة الحُلوة أو الكَمُّون الحُلو، يستخدم منقوع البذور المطحونة عادةً كمشروب ساخن لتهدئة الأعصاب، والمساعدة على الاسترخاء، كذلك فإنّ خبراء التغذية يشجعون على تناوله يوميّاً للحصول على فوائد علاجيّة عديدة، فهو يحتوي على زيوت طيّارة أهمها الأنيثول، وكافيك أسيد، والأستراجول، كذلك على كريوسول (creasol) وألفا بينين، وأهم مكونات الزيت هي ترانس أنيثول (trans-anethole) حيث تكون نسبته نحو 90 % من الزيت.


أماكن زراعة اليانسون

يُزرع اليانسون في مناطق كثيرة في العالم كلبنان، وسوريا، وتركيّا، وإيران، والصين، وأجزاء من الولايات المتّحدة الأمريكيّة، واليابان، كما يدخل اليانسون في تصنيع الكثير من المأكولات، كالخبز، والكعك، وأصناف من الحلوى العربيّة لإضافة نكهته الخاصّة الشهيّة على الأطعمة، ومنحها المزيد من الفوائد الصحّيّة، كما يُستخدم في تصنيع معاجين الأسنان وبعض مستحضرات التجميل، والمحاليل المطهّرة.


فوائد اليانسون

هناك الكثير من الفوائد لعُشبة اليانسون، مهنا:

  • يعمل على زيادة الهرمونات الأنثويّة، وتنظيم الدورة الشهريّة، فهو مدرّ طبيعيّ للطمث، ويساعد على تحسين أعراض سن اليأس عند النساء كتقوية وتنمية المبيض، ويساعد على إدرار الحليب ولذلك يتم وصفه للمُرضعات، وتحسين الحالة المزاجيّة. وذلك بسبب أن اليانسون يُعتبر من المواد الغنية بالأثينول، وهو من المركبات التي تعطي أثرا في الجسم شبيها بالأستروجين.
  • يعمل الزيت العطري في اليانسون على إفراز مادة معينة في بطانة الحلق والرئة، ولذلك فإن له دورًا ملحوظًا في علاج و دواء السعال الجاف، ويطرد للبلغم، والالتهابات الرئويّة، ومشاكل وعيوب الرَّبو، وضيق التنفس، ومنقٍ للحبال الصوتيّة، ويعالج البحّة، ويحسّن الصوت.
  • يعالج اضطرابات الجهاز الهضميّ، فهو طارد للغازات مزيل للمغص المعويّ ويساعد على تحسين الحركة المعويّة، وعلاج و دواء الإمساك وتخليص البدن من الفضلات والسُّموم، كذلك فهو فاتح للشهيّة، ومقوٍ للجهاز الهضميّ لدى كبار السكن، ويعالج القيء والشعور بالغثيان.
  • مهدّيء للأعصاب، ويساعد على الاسترخاء، ومعالج لصداع الرأس، والإعياء البدنيّ، ومفيد للتخلّص من التشنّجات العصبيّة.
  • للغثيان والقئ، حيثُ يُعتبر شاي اليانسون مع القرفة من احسن وأفضل التركيبات التي تساعد في منع الغثيان وإيقاف القيئ المتكرر إن كان ناتجًا عن سوء الهضم أو عن برد سواء للكبار أم للصغار، حيث يتم نقع ملعقة من اليانسون مع بعض عيدان القرفة في ماء مغلي لمدة عشر دقائق ثم تحليته بقليل من العسل ثم يشرب على جرعات صغيرة متكررة حتى تهدأ المعدة ويزول القيئ والغثيان نهائيًا.

  • أثر اليانسون على الفطريات

    أُجريت دراسة في قسم الميكروبيولجي في كلية الصيدلية في جامعة زغرب في كرواتيا لمعرفة أثر زيت اليانسون على الفطريات المختلفة، فخلُصت إلى نتيجة أن لزيت ومستخلص اليانسون أثر مضادّ لعدّة فطريات مثل الكانديدا والتروبيكالس وكروسي. وكذلك أثبت أثره القوي على معالجة الشعر من مشاكل وعيوب القمل والسيبان.


    كيف يعمل اليانسون على تخفيف الوزن؟

    بناءً على ما سبق وتم ذكره، فإن الأثر الفعال لليانسون كمضاد للأكسدة ومحسِّن للصِّحَّة العامَّة ومعالج لمشاكل وعيوب الجهاز الهضمي التي قد تكون رئيسيًا من ما هى اسباب زيادة الوزن؛ فإن تناول شاي اليانسون يوميًا له فائدة على صحَّة الجسم بشكل عام، خصوصًا إن تم أخذه مع ملعقة من الليمون، التي من شأنها إعاقة امتصاص الدهون في الطعام عن طريق التصبن. تجدر الإشارة إلى أنه من الضرورة أن يترافق ذلك مع تغيير في العادات الصحية والحركية كي تكون النتيجة أضمن.


    المراجع

  • Gupta K and et al. Mineral Compositions of Eight Common Spices. Communications in Soil Science & Plant Analysis 2003;34(5/6):681.
  • Kubo, I. and Fujita, K. Naturally occurring anti-Salmonella agents. J Agric.Food Chem. 2001;49(12):5750-5754.
  • Leclerc, A., Brugere, J., Luce, D., Point, D., and Guenel, P. Type of alcoholic beverage and cancer of the upper respiratory and digestive tract. Eur.J Cancer Clin Oncol. 1987;23(5):529-534.