فوائد شرب الكركم

فوائد شرب الكركم

الكركم

هو من أنواع التوابل المعروفة، والّتي كانت تستخدم عند القدماء منذ زمنٍ بعيد، ويعطي الكركم لوناً مميّزاً ونكهةً جيّدة للطعام، ونكهة الكركم تشبه نكهة الفلفل، ورائحته مختلطة بين البرتقال والزنجبيل، والكركم لونه أصفر فاقع، ومن الخارج له قشور بنيّة داكنة، ويدخل الكركم في صناعة الكاري، وهو من التوابل الرئيسيّة في المطبخ الآسيوي.


كان الكركم يستخدم قديماً في علاج و دواء العديد من الأمراض، ويتكوّن الكركم من العديد من المركّبات مثل: مركبات الكركمين، والزيوت الطيارة، والسكريات، والبروتينات، ممّا يعطي الكركم أهميّةً كبيرة وفائدة لجسم الإنسان، وتناول ملعقة صغيرة من الكركم في الصباح تساعد في حماية الجسم من العديد من الأمراض.


فوائد الكركم

  • يخفّف الكركم من التهابات المفاصل، ويساعد على إتمام عمليّة الهضم والتخلّص من الانتفاخ والغازات في الجهاز الهضمي، ويطرد الديدان ويعالج اضطرابات المرارة.
  • يعالج الصداع والتهابات الجهاز التنفسي.
  • يعالج الاكتئاب والزهايمر، ويحارب مرض السرطان؛ وذلك لاحتوائه على مضادّات الأكسدة الطبيعية.
  • يعمل على تقليل الالتهابات المصاحبة للأمراض المزمنة مثل مرض السكري.
  • يعالج الأمراض المرتبطة بالسمنة وزيادة الوزن مثل ارتفاع ضغط الدم.


استعمالات الكركم

يستعمل الكركم في تخفيف الوزن؛ حيث يضاف الكركم إلى الطعام أثناء الأكل، ولكن يجب اتّباع حمية غذائية، والعمل على التّخفيف من كمية السعرات الحراريّة المستهلكة، وممارسة التمارين الرياضيّة، ووظيفة الكركم هي تسريع عمليّة حرق الدهون عن طريق تسريع معدّلات الأيض في الجسم، ويستخدم أيضاً في:


معالجة الشعر

يساعد الكركم على تحسين نمو الشعر، ويعالج فروة الرأس، ويمنع تكوّن قشرة الرأس عن طريق مزج الكركم بزيت الزيتون، وتدليك فروة الرأس، ويترك المزيج لمدّة ربع ساعة ويغسل جيداً، ويعمل هذا الخليط على تنشيط الدورة الدموية، ويغذّي بصيلات الشعر. يعالج الكركم تساقط الشعر عن طريق خلط الكركم بالعسل والحليب الذي يمنع تكوّن عامل (بيتا 1) المسؤول عن تساقط الشعر، ويمكن استعمال الكركم كحناء للشعر؛ حيث يعطي الشعر اللون الأصفر اللامع، ويمكن خلطه مع الأعشاب الأخرى مثل البابونج، ويتمّ غلي الكركم مع الأعشاب المختلفة، ويترك ليبرد، ويوضع على الشعر لمدّة عشرين دقيقة.


معالجة البشرة

من أهمّ استعمالات الكركم علاج و دواء مشاكل وعيوب البشرة مثل حب الشباب؛ وذلك لأنّ الكركم يحتوي على مواد معقّمة للبشرة تساعد في التخفيف وانقاص من الندب والبثور في البشرة، ويعمل على تقليل الإفرازات الدهنية للبشرة، وهو يعمل على تنظيم إفراز المادة الدهنية التي تفرزها خلايا البشرة، ويتمّ عمل قناع و ماسك البشرة عن طريق خلط الكركم بعصير البرتقال. أمّا البشرة الجافة فيتم خلط الكركم ببياض البيض وماء الورد وعصير الليمون، وتدهن به المناطق الجافة مثل الركبتين، ثمّ تغسل بالماء.