طريقة حشو الدجاج بالارز

طريقة حشو الدجاج بالارز

من أكثر الطرق ووصفات الشهيّة التي نحبّ تحضيرها وإعدادها في الولائم، للذة طعمها وجمال منظرها على المائدة، طريقة "الدجاج المحشي"، وإليكم طريقة عمل هذه الطريقة اللذيذة بالتفصيل. لتحضير الدجاج المحشي نحتاج إلى دجاج كامل غير مقطّع. نقوم بتنظيف الدجاج بالليمون والملح والقليل من الطحين، للتخلّص من أيّة روائح كريهة للدجاج. ويتمّ تحضير هذا الدجاج حسب عدد الأفراد المراد تحضير الطعام لهم.


بعد تنظيف الدجاج تكون الخطوة الثانية في هذه الطريقة تتبيل الدجاج بالبهارات، ولعمل ذلك نحتاج إلى صحن كبير نضع في ما نرغب ونحبّ من التوابل والبهارات. في هذا الصحن نضع الملح، والفلفل الأسمر، وبهار الدجاج، والبابريكا، وحب الهيل، والقليل من القرفة، وبهارات تحمير الدجاج، والقليل من الكزبرة الناشفة، وبإمكانك إضافة مسحوق الثوم حسب الرغبة، وكبش القرنفل المطحون حسب الرغبة أيضاً. الاحسن وأفضل تتبيل الدجاج بالبهارات في اليوم السابق لعمل الوصفة، حتّى يتشّرب الدجاج كلّ النكهات.


بعد تتيبل الدجاج وتجهيزه، ننتقل إلى المرحلة الثانية ألا وهي مرحلة حشو الدجاج. نستطيع أن نحشو الدجاج بالكثير من الطرق ووصفات الغنيّة، فمن الممكن حشوه بالأزر مع اللحم المفروم، ومن الممكن حشوه بالخضار المشكّلة، ومن الممكن حشوه بحلقات البصل مع السماق، ومن الممكن كذلك حشوه بالفريكة.


طريقة حشو الدجاج بالأرز مع اللحم المفروم:


لتجهيز هذه الطريقة نحتاج إلى فرم بصلة كاملة فرماً ناعماّ صغيراً، ونضع البصل في الطنجرة على النار مع القليل من زيت الزيتون. نضيف اللحم المفروم بعد ذلك، ونقوم بتقليبه، وإضافة الملح، والفلفل الأسمر، والبهار، وحب الهيل إلى اللحمة، وتقلّب على النار حتّى تنضج وتستوي. بعد تجهيز اللحم، نضيف الماء إلى اللحم الجاهز، ثمّ نضيف القليل من الملح، والكركم أو الزعفران، والفلفل الأسمر. بعد ان تغلي الماء نضيف الأرز ونخلطه مع اللحم جيّداً، ويسلق الأرز بماء اللحم، ويقدح بزيت الذرة والسمنة وزيادة الوزن البلديّة.


بعد تجهيز الأرز، نحضر الدجاج المتّبل الجاهز، ونحشو الأرز بداخله حتّى يمتلئ داخل الدجاجة. بعد أن ننتهي من هذه الخطوة، علينا أن نغلق الدجاجة بإحكام حتّى لا يخرج الارز منها، ويكون ذلك إمّا باستخدم أعواد الأسنان وهي الأفضل، أو بإستخدام الإبرة والخيط، وخياظة الدجاج من الأسفل.


بعد أن تجهز الدجاجة المحشوّة، نضعها في كيس الدجاج المخصّص لشوي الدجاج، وذلك بعد أن نضيف القليل من زيت الذرة وزيت الزيتون والسمنة وزيادة الوزن البلدية بالتساوي. ثمّ نقوم بإغلاق الكيس بإحكام، وعمل فتحات للتهوئة في الكيس، حتّى تتحمّر الدجاجة وتكوّن طبقة مقرمشة.


نضع الدجاجة في صينية الفرن، ونضيف القليل من الماء حتّى لا تحترق. ثمّ ندخل الصينية إلى الفرن على درجة حرارة 180 درجة، ولمدّة ساعة ونصف أو ساعتين إلّا ربع على نار هادئة، حتّى تنضح وتتحمّر من كلّ الجهات.


تقدّم الدجاجة المحشوّة مع الأرز باللحم المفروم، ونضيف إليها اللوز والكاشو المحمّر. وتقدّم مع اللبن الزبادي، والسلطات.