كيف كشف الحمل

كيف كشف الحمل

علامات و دلائل الحمل

إنّ غياب الحيض يُعتبر علامة أكيدة لحدوث الحمل عند النساء اللواتي دورتهن الشهرية منتظمة ، أما من تُعاني من عدم إنتظام الدورة الشهرية فتستطيع معرفة الحمل لديها من خلال بعض الأعراض مثل :الغثيان والقيء الذين يحدُثان للحامل في بداية الحمل عندما تستيقِظ صباحا ً أو عند المشي ، كثرة التبول ، تشعر المرأة بوخز خفيف في جلد الثدي بسبب زيادة كمية الدم المتدفقة إلى الثدي ويُصبح لون الهالة المحيطة بالحلمة داكناً ، الخمول والتعب والشعور بالنعاس، الصُداع ، آلام في الظهر ، نُزول بعض قطرات من الدم بسبب انغراس البويضة في الرحم ، والتقلبات المزاجية الحادة في بعض الأحيان . ولكن هذه الأعراض قد لاتَدُل على وجود الحمل ، فهي ربما تَصْدُق أو تكْذِب ، لذلك على السيدة التأكد من حدوث الحمل عن طريق إختبار ات الحمل المعروفة وزيارة الطبيب .


إختبار ات الحمل

الكشف عن وجود حمل عن طريق البول

عند حدوث الحمل وانغراس البويضة الملقحة داخل الرحم فإنه يُنتج هرمون يُساعد في عملية نمو الجنين وانغراسه داخل الرحم ، ثم يخرج هذا الهرمون عن طريق البول الى خارج الجسم ، لذلك عند عمل فحص للبول ويكون تركيز هذا الهرمون فيه عالي يتم اكتشاف الحمل . ويعتمد فحص الحمل عن طريق البول على حساسية الإختبار، حيث أن حساسية الإختبارات التي تعملها السيدات في البيت أقل حساسية من الإختبارات التي تُجرى في المستشفيات ، كما أنه يعتمد أيضاً على نسبة الهرمون في البول وهذا يعتمد على عمر الحمل الذي تم فيه عمل الإختبار . إذن لدينا نوعان من الفحص البولي : اختبار الحمل في المنزل ،ويتم استخدامه من قِبل السيدة بعد غياب الحيض ، خلال دقائق تكون النتيجة ظاهرة ، ولكن هذا النوع غير دقيق وخاصة إذا تم عمل الإختبار مبكراً جداً من عمر الحمل ، فلا يكون تركيز الهرمون كافي ليدل على الحمل ، أما النوع الثاني فهو إختبار الحمل عن طريق البول في المختبر ، هذا الفحص أدق من الإختبار المنزلي حيث تصل الدقة في اكتشاف الحمل الى 100% .

الكشف عن وجود حمل عن طريق الدم

يتم الكشف عن نسبة الهرمون في الدم بدقة تُقارِب 100% في وقت مبكر من عمر الحمل قد تصل الى سبعة أيام . جميع التحاليل السابقة مهما كانت دقيقة ، يجب على السيدة الحامل أن تتبعها بفحص طبي لدى طبيب مُختص .