كيف يتم فحص الحمل المنزلي

كيف يتم فحص الحمل المنزلي

يعتمد جهاز فحص الحمل المنزلي على قياس نسبة هرمون الحمل (HCG - Human Chorionic Gonadotropin ) ، الذي يتم إفرازه كنتيجة لإنغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم ، أي أنَّ هذا الهرمون يكون متواجداً فقط عند السيدات الحوامل في بداية فترة الحمل . و ينتقل هرمون الحمل ( HCG ) من الدورة الدموية إلى البول ، و لذلك لجأ المختصون لتصنيع جهاز فحص الحمل بالإعتماد على فكرة إمكانية الكشف عن هرمون الحمل ( HCG ) عن طريق فحص عينة من البول لتمكين السيدات من إجراء هذا الفحص منزلياً و بكلفة قليلة مع وجود عامل الخصوصية .


يمكن لسيدة ان تقوم بعمل فحص الحمل المنزلي بعد أول يوم من تأخر الدورة الشهرية و لكن يفض أن تنتظر بضعة ايام آخرى لتأكد من انَّه ليس مجرد تاخر في موعد الدورة الشهرية ، و يفضل أن يتم الفحص في فترة الصباح الباكر لأنَّ مستوى هرمون الحمل ( HCG ) يكون عالياً و يكون البول مركزاً أكثر و بالتالي تكون النتيجة أكثر دقة ، لكن يمكن إجراء الفص خلال اليوم كون أنَّ أجهزة فحص الحمل المنزلية حساسة و دقيقة . يفض أن لا تشرب السيدة الكثير من الماء قبل إجراء الفحص لتجنب أن يكون البول الناتج خفيف و غير مركز و بالتالي تكون النتيجة الظاهرة غير صحيحة و غير دقيقة .


هناك العديدمن أجهزة فحص الحمل المنزلية و جميعها تعمل بنفس المبدأ ، ألا و هو الكشف عن وجود هرمون الحمل ( HCG ) . إليك طريقة إستخدام جهاز فحص الحمل :


  • أولاً : قومي بالتبول بكأس أو بوعاء ( لا تستخدمي البول من المرحاض ، لأن البول سيكون ممزوجاً بماء المرحاض ، و بالتالي سيكون مخففاً ، و هذا سيؤدي إلى نتيجة غير دقيقة . )
  • ثانياً : إذا كان جهاز فحص الحمل الذي بحوزنكِ يحتوي عل جزء يشبه العصا ، قومي بخمص هذه العصا في عينة البول . أما إذا ما كان الجهاو الذي بحوزتك يحتوب على شريط و قطارة ، قومي بإستخدام القطارة و إسحبي القليل من البول عن طريقها ، ثم قومي بوضع بضع قطرات ( حوالي 3 قطرات من البول ) بالمكان المخصص لها و لا تكثري من كمية البول لألى تظهر لديكي نتيجة غير دقيقة .
  • ثالثاً : قومي بإنتظار لمدة ( 10 ) دقائق ، و ستظهر النتيجة خلالها ، و لكن لا تأخذي بالنتيجة بعد مرور العشر دقائق لأنها ستكون نتيجة خاطئة و غير دقيقة .
  • يمكنك إذا أردتي التأكد من النتيجة أكثر إجراء فحص الدم لتأكد من وجود الحمل ، و إذا كانت نتيجة الفحص المنزلي سلبية مع وجود أعراض للحمل قومي بإجراء فحص منزلي آخر بعد بضعة ايام من الفحص الأول لتأكد . في حال شعرتي بالأعراض و لم يظهر نتيجة إيجابية للحمل مع الفحص المتكرر ، قومي بإستشارة طبيبتك لتأكد من سلامتك .