حبوب الكالسيوم للحامل

حبوب الكالسيوم للحامل

تعددت حاجة المرأة في فترات الحمل إلى عناصر التغذية المختلفة، ويرجع ذلك إلى تغذيه الجنين على كل ما يدخل جسمها من مواد مفيــدة، فالطب الحديث وجد أن الغذاء الصحي للمرأة يعمل على تكوين سليم للطفل، ويغنيها عن الأدوية، وكل المتعلقات الكيميائية المختلفة.

فتجد المرأة في فترات الحمل قد ضعفت، وخارت قواها، وسبب ذلك عدم وصول العناصر الغذائية التي تحتاجها إلى جسمها، بل يتغذى عليها الطفـــل.

وتحتاج المرأة في هذه الفترة إلى جميع العناصر الغذائية، هذه العناصر هي الطريق الأهم، لكي تعبر هذه المرحلة بسلام، وبدون أي مشاكل، ومن هذه العناصر التي يجب على المرأة أن تتناولها :

الحديد الموجود في الطعام: كالسبانخ والخضروات الورقية أو حبوب الحديد التي تصرف في العيادة الكالسيوم: المتوفر في الأجبان والبيض والحليب أو حبوب الكالسيوم.. ومن اهم العناصر التي يجدر الحديث عنها هو الكالسيوم.

حبوب الكالسيوم:

حيث يعد الكالسيوم من أهم المغذيات التي نحتاج إليها يومياً، فهي تساهم في بناء الجسم والمحافظة على صحة العظام والأسنان ويجعل العضلات والأعصاب تعمل بشكلها الصحيح، فهو عامل أساسي لحفظ أجزاء الجسم المختلفة، يقي الجسم من فقر الدم ومن هشاشة العظام.


دور الكالسيوم في سنوات الانجاب بالنسبة للمرأة : فالمرأة في فترة الحمل تحتاج للكالسيوم بشكل خاص، لتساعد في نمو الطفل و لصحة الأم، فاثبتت الدراسات المختلفة إلى أن حبوب الكالسيوم التي تصرف للمرأة في فترة الحمل تساعدها في الحفاظ على ضغط دمها بصورة منتظمة.

أما عن التحذيرات التي يجب أن تؤخد بعين الاعتبار في عند أخذ حبوب الكالسيوم: أنها تقلل من إمتصاص المضادات الحيوية،وتتداخل مع امتصاص الحديد.

أنواع حبوب الكالسيوم: هناك نوعين من الكالسيوم التي تأخذها المرأة في فترات الحمل : 1. كربوات الكالسيوم 2. سيترات الكالسيوم

أما النوع الأول فهو قلوي جداً للمعدة ويسبب زيادة افراز الأحماض في المعدة، وإرتجاع الحموضة إلى الفم إن كانت الجرعة زائدة، فالذين يعانون من قرحة في المعدة، يفضل عدم تناولهم لها، أما النوع الثاني فهو الاحسن وأفضل ، وعامة فإنها تسبب الإمساك للمرأة الحامل ، وان زادت في اخذ الجرعة يمكن أن تؤدي إلى الغثيان، القئ , الإرتباك، وفي حال تم الإختيار ما بين الغذاء الذي يحتوي على الكالسيوم أو الحبوب فيفضل الغذاء، حيث أن لها مضاعفات جانبية قد تصل إلى حدوث حصوات في الكلى أو مرض من أمراض الكلى والمسالك البولية، وزيادة تناول الكالسيوم للحامل يؤدي إلى زيادة في حجم رأس الجنين مما يؤدي إلى صعوبة في الولادة.

الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وتغنيكي عن الحبوب : خذي ثلاث أكواب من الحليب أو اللبن أو أي نوع من الأجبان والزبادي، واجعليها عادتك للحصول على الكالسيوم. تناولي السبانخ، حيث تعد من الأطعمة المفيدة جداً بالنسبة للحوامل، لإحتوائها على الحديد الذي يدخل في التكوين العظمي للجنين. تناولي البيض بشكل مستمر، حيث يفضل تناول 4 بيضات أو أكثر في الاسبوع الواحد.

وفي الختام، فان الكالسيوم له مخاطره وفوائده بالنسبة للمرأة، فالأولى أن نجتنب الأدوية الكيميائية طوال فترة الحمل، ونلجأ إلى البدائل الطبيعية، وبذلك يكون الطفل قوي، والأم بصحة جيدة.