ما مدى صحة اختبار الحمل المنزلي

ما مدى صحة اختبار الحمل المنزلي

ما مدى صحة اختبار الحمل المنزلي؟

تتوفر شرائط اختبار الحمل في كافة الصيدليات، وقد تختلف بأشكالها وألوانها وحتى بتعليمات الاستخدام حسب الشركة المصنعة لكن الهدف منها واحد وهو الكشف المبكر عن الحمل.

عام 1930 تم اكتشاف هرمون (HCG) والذي تقوم اجهزة الفحص بكشفه لمعرفة وجود حمل أم لا، وفي عام 1968 قامت مارجريت كران في نيويورك – الولايات المتحدة، من صنع أول جهاز فحص حمل منزلي، وفي منتصف السبعينات انتشرت أجهزة فحص الحمل في الأسواق الأمريكية والأوروبية.

طريقة الاستخدام سهلة جداً بحيث توضع قطرات من البول على شريط الاختبار، ومن ثم الانتظار من 3 الى 5 دقائق تقريباً لظهور النتيجة، والنتيجة تكون اما سلبية او ايجابية، الايجابية تعني وجود حمل، والسلبية تنفي ذلك.

قد تظهر نتيجة سلبية لكن ما زال هنالك أعراض للحمل، حين ذلك يجب الانتظار لبضعة أيام ومن ثم تكرار الإختبار، أو الذهاب لإجراء احتبار الحمل في العيادات أو المختبرات الطبية المختصة.

ومن الممكن أيضاً ظهور نتيجة إيجابية وبالرغم من ذلك ليس هنالك حمل، وهذا شيء نادر لكنه بنفس الوقت غير مستحيل، فهنالك بعض الأدوية قد تحتوي على هرمون (HCG) مثل أدوية الخصوبة، لذا تظهر القرائة خاطئة وتكون النتيجة ايجاباً.

متى يجرى اختبار الحمل المنزلي؟

يجب الانتظار حتى اليوم الأول من موعد دورتك الشهرية على الأقل ان كانت منتظمة وبأي وقت خلال اليوم، وذلك لأن شريط الاختبار يقوم بقياس هرمون (HCG) الذي ينتج بعد التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، ويفرز الهرمون بواسطة الخلايا التي ستشكل مشيمة الطفل، ولا يظهر هذا الهرمون إلا بعد 6 – 12 يوم بعد الاخصاب، ويختلف التوقيت بإختلاف الحالة.

اما بالنسبة لدقة هذه الاختبارات فتشير الدراسات الحديثة الى أن هذه الاختبارات قادرة على فحص وتشخيص ما يقارب 90% من الحالات في اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية (ان كانت منتظمة) وترتفع هذه النسبة الى 97.4% بعد 8 أيام من غياب الدورة الشهرية.

في حال كانت الدورة الشهرية غير منتظمة يرجى الانتظار الى أطول فترة ممكنة حسب أطول دورة شهرية مررتي فيها خلال الأشهر الأخيرة من الفحص لضمان الفحص ومدى صحة قرائته. وللحصول على نتائج وقراءات أدق يجب اتباع التالي:

  • عنصر قائمة منقطة عدم الاكثار من تناول السوائل في اليوم المحدد لاجراء الفحص.
  • عنصر قائمة منقطةإتباع التعليمات والتوجيهات المكتوبة على الغلاف الخارجي لجهاز الفحص.
  • عنصر قائمة منقطة ينصح بشراء اختبارات فحص معروفة ، وذلك بسبب اختلاف مدى حساسية شريط الاختبار بين هذه الفحوصات، والذي يسهم بالكشف الصحيح عن الهرمون.
  • عنصر قائمة منقطة استعمال جهاز الفحص في الصباح الباكر (التبول الأول صباحاً) وذلك بسبب تركز الهرمون بشكل أعلى ليلاً.

من أدق اختبار الحمل المنزلي ام اختبار الحمل المخبري عن طريق الدم؟

يعد اختبار الحمل عن طريق الدم أدق بكثير منه من الفحص المنزلي، وقد يشير الى مرحلة الحمل تقريباً، وذلك بسبب اكتشاف الهرمون أولاً بالدم ومن ثم يظهر في البول.