اين تقع وتوجد نيوزلندا

اين تقع وتوجد نيوزلندا

تقع دولة نيوزيلندا في الجنوب الغربي من المحيط الهادئ، كما وتقع في المنطقة الجنوبيّة الشرقية وعلى بعد مسافة تقدّر بحوالي 2000 كيلو متراً، وذلك من خلال البحر المعروف بالبحر التاسماني. من أبرز جيران نيوزيلندا والموجودين إلى الشمال منها هم: تونغا، وكاليدونيا الجديدة، وفيجي، ومن هنا فإنّ نيوزيلندا دولة تتميّز بعزلتها الجغرافية الكبيرة الممتدة عبر الزمن، وتتكوّن من جزيرتين اثنتين: واحدة شماليّة، وأخرى جنوبية، وهناك العديد من الجزر الصغير القريبة منها جغرافياً والتّابعة لها سياسياً مثل جزر تشاتام، وفي نيوزيلندا تنوّعٌ طبيعيّ وجمال أخّاذ، وهذا ما جعلها محطّةً لصنّاع الأفلام السينمائيّة، ففيها صوّر المخرج بيتر جاكسون السلستين الشهيرتين المكملتين لبعضهما البعض: سلسلة أفلام سيد الخواتم، وسلسلة أفلام الهوبيت.


معلومات عن نيوزيلندا

  • عاصمة نيوزيلندا هي ولينغتون.
  • أكبر مدن نيوزيلندا هي مدينة أوكلاند.
  • تبلغ مساحة نيوزيلندا حوالي 268 ألف كيلو متراً مربّعاً.
  • عدد سكان نيوزيلندا يقدّر تقريباً بحوالي 4 ملايين و 680 ألف نسمة، وذلك وفقاً لتقديرات عام 2010 ميلاديّة.
  • العملة في نيوزيلندا هي الدولار النيوزلندي.
  • نظام الحكم في نيوزيلندا هو ديمقراطيّ برلمانيّ ملكيّ دستوريّ.
  • تعتبر الملكة إليزابيث الثانية هي القائدة والملكة على الأراضي النيوزلنديّة.


السكّان في نيوزيلندا

يقدّر تقريباً عدد السكّان من العرق الأوروبي حوالي 78 % من السكّان تقريباً، وأغلب النيوزلنديين الأوروبيين هم من بريطانيا وإيرلندا، كما أنّ هناك عدد كبير لا بأس به من الأعراق الأوروبيّة الأخرى مثل: الألمان، والطليان، والهولنديين، وغيرهم. وهؤلاء هم الّذين استطاعوا الهجرة بطريقة غير مباشرة عن طريق دول مثل الأمريكيّتين الشماليّة والجنوبية، بالإضافة إلى الهجرة عن طريق أستراليا ودولة جنوب أفريقيا.


اللغة الإنجليزيّة كانت فيما مضى اللغة الرسميّة للبلاد، وكان ذلك قبل عام 1987 ميلاديّة؛ حيث احتلت اللغة الماورية هذه مكان اللغة الإنجليزيّة. هناك العديد من اللغات الأخرى المنتشرة في نيوزيلندا مثل: اللغة الفرنسيّة، واللغة المنسوبة لشمال الصين، واللغة الهنديّة، ولغة ساموا، وغير ذلك.


أمّا فيما يتعلق بالديانة؛ فالديانة السائدة في نيوزيلندا هي الديانة المسيحيّة، وهي التي يعتنقها من الشعب النيوزيلندي فئةٌ تقدّر نسبتها حوالي 56 % من إجمالي عدد السكّان، أمّا نسبة من هم بلا دين فتبلغ تقريباً حوالي 34.7 % من إجمالي عدد السكّان، هناك تواجد لأقليّات دينيّة مثل التواجد البوذي والهندوسي والإسلامي. أتباع المسيحيّة تتعدّد طوائفهم في نيوزيلندا؛ فمنهم من هم أنجيليكانيين، ومنهم الكاثوليك الرّومان ومن اليهوديين، ومنهم المشيخيين، وأتباع الخمسينيّة، وأتباع الكنيسة المورمونيّة، وأتباع الكنيسة المعمدانية، وغيرهم العديد.