علاج و دواء فقر الدم للحامل في الشهر الثامن

علاج و دواء فقر الدم للحامل في الشهر الثامن

فقر الدم للحامل

تتعرض المرأة خلال فترة حملها للعديد من المشاكل وعيوب والأمراض الصحية المختلفة؛ لذلك تعتبر فترة الحمل من أكثر فترات حياة المرأة حساسية وخطورة، ويعتبر فقر الدم واحدا من أكثر هذه المشاكل وعيوب انتشارا، فالجسم يمشي فيه الدم والذي يتكون من مادة أساسية تسمى بالهيموغلوبين الذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أنحاء الجسم، ويدخل عنصر الحديد بشكل أساسي في تكوين هذه المادة؛ للذك عندما يفتقد الجسم الحديد سوف تقل نسبة الهيموغلوبين تلقائيا، وبالتالي كمية الأكسجين الواصلة إلى الجسم.


ويطلق على هذه الحالة اسم فقر الدم أو الأنيميا، وترافقها مجموعة من الأعراض المختلفة؛ كعدم الشعور بالراحة، والشعور بصداع، أو وجع في الرأس، إضافة للدوخة والشعور بالقلق، ويصيب الحامل في جميع مراحل حملها؛ لذلك سوف نتناول هنا أبرز العلاجات التي تخفف من فقر الدم، وتحديدا خلال الشهر الثامن من الحمل، ويضم العلاج و دواء تناول الأطعمة التالية.


علاج و دواء فقر الدم للحامل في الشهر الثامن

  • اللحوم الحمراء: وتحديدا للحامل التي تعاني من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم، فاللحوم الحمراء مثل اللحوم البقرية وتحديدا الكبدة منها، حيث تمد الجسم بكميات وافرة من الحديد؛ لأن تناول مئة غرام منها يعطي الجسم ما يعادل الـ 1.6 ملليغراما من الحديد، ولكن لا ينصح بتناولها في حال كانت المرأة تعاني من ارتفاع نسبة الدهون في جسمها.
  • الدجاج: لا يصنف الدجاج كواحد من المواد الغنية بالحديد، ولكنه يساعد على امتصاص الجسم له، ولكن تناول مئة غرام من الدجاج يعوض الجسم باثنين بالمئة من الاحتياجات اليومية، والفخذ تحديدا يعطي الجسم بعشرة بالمئة منها.
  • البيض: يحتوي على كميات كبيرة من الحديد ويمد الجسم بالقليل من السعرات الحرارية، وتناول بيضة واحدة كبيرة الحجم تمد الجسم بواحد ملليغراما من الحديد.
  • المأكولات البحرية: غنية بالحديد فتناول مائة غرام من الرخويات تحديدا تعطي الجسم كامل احتاجاته من الحديد، كالجمبري والمحار إضافة للسلمون.
  • زبدة الفول السوداني: تناول ما يعادل الملعقتين من الزبدة تعطي الجسم 0.6 ملي غرام من الحديد، وتحديدا إذا تم تناولها مع كوب من عصير البرتقال؛ لأنه يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، ولا ينصح باللجوء إليه في حال كانت المرأة تعاني من حساسية لتناول الفول السوداني.
  • فول الصويا: أو كما يسميها المعظم بالفاصولياء، تعطي الجسم كميات كبيرة من الحديد بشرط أن تطهى جيدا؛ لأنها إن كانت نيئة سوف يمنع حمض الفاتيك الموجود فيها من امتصاص الجسم للحديد، والاحسن وأفضل أن يتم نقعها لمدة قبل طبخها، ونفي الأمر فيما يتعلق بالحبوب الكاملة ومنها الشوفان.
  • الأوراق الخضراء: وتحديدا السبانخ وهو أغنى الأغذية بالحديد، كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد.