قانون محيط المربع

المربع

يتحدد شكل البناء وتصميمه بناء على رغبة الأشخاص، ولكن عادة ما يكون الشكل مربعا خصوصا في الغرف الداخلية للبناء، ومستطيلا في الغرف الكبيرة، فالمربع والمستطيل من الأشكال الهندسية الرباعية التي تتشابه إلى حد كبير فيما بينها.


يتكون المربع من أضلاعه الأربعة متساوية الطول، وزواياه القائمة، فكل زاوية قائمة مقدارها تسعون درجة، بينما المستطيل شكل رباعي يتكون من زوايا قائمة قياسها تسعون درجة، وأربعة أضلاع مختلفة في الطول، حيث إن كل ضلعين متقابلين متساويان في الطول، ولإيجاد محيط المربع لا بد من التمييز بين قانون المساحة وقانون المحيط. في هذا المقال سنشرح طريقة حساب محيط المربع.


قانون محيط المربع

قانون محيط المربع = 4× طول الضلع، أي مجموع طول عدد الأضلاع.

المثال الأول:

أوجد محيط مربع إذا علمت أن طول أحد أضلاعه هو 7 أمتار؟

الحل: على قانون محيط المربع = طول الضلع ×4 = 7×4 ويساوي 28 مترا محيط المربع.

المثال الثاني:

أوجد طول ضلع المربع إذا علمت أن محيطه يساوي 32 سنتمترا.

الحل: قانون محيط المربع = طول الضلع × 4، فإن طول الضلع= محيط المربع ÷ 4 32= طول الضلع ×4 ونتخلص من العدد 4 في هذه المعادلة بالقسمة على العدد 4 في طرفي المعادلة، وناتج الحل يصبح طول الضلع يساوي 32÷4 ويساوي 8 سم وهو طول ضلع المربع.

المثال الثالث:

مربعان مجموع محيطيهتعرف ما هو 100 متر، فإذا علمت أن طول ضلع أحدهتعرف ما هو 9 م، فما محيط المربع الآخر وطول ضلعه؟

في هذا المثال يوجد مربعان أحدهما طول ضلعه معروف وهو 9 م، وسنرمز لهذا المربع بالرمز ك، والمربع الآخر سنرمز له بالرمز م وهو الذي طول ضلعه مجهول.

محيط المربع ك = 9×4 =36 متر هو محيط المربع.

محيط المربع ل = مجموع محيط المربعين – محيط المربع ك.

= 100- 36 = 64 متر.

نستنتج أن طول ضلع المربع ل هو 64÷ 4 ويساوي 16 مترا.


الفرق بين المساحة والمحيط

المساحة هو مقدار ما يشغله الشكل الهندسي من فراغ، ويقاس بوحدة القياس تربيع أي مربع العدد، أما المحيط فهو الطول الذي يحيط بالفراغ، ويقاس بوحدة القياس العادية، والمساحة دائما من حيث القيمة هي أكبر من المحيط، وقد وضع علماء الرياضيات قوانين رياضية لحساب المحيط والمساحة لكل الأشكال الهندسية.


إن مساحة المربع تساوي طول الضلع في نفسه أو طول الضلع تربيع، فمثلا لو لدينا مربع طول ضلعه 5سم، فإن مساحته ستساوي 25سم2.