ماذا يعني اللون الأصفر

ماذا يعني اللون الأصفر

يعتبر اللون الأصفر من الألوان الجميلة الموجودة في الطبيعة والتي تبعث الطاقّة، ويعد الأصفر لون التفاؤل اللون الذي يتميّز بإيجابيّة بالغة، فهو لون الإبداع وأيضاً الإنطلاق إلى الحياة، ويتّصف بأنه لون الاعتزاز بالنّفس، إنّه لون الفكر والتفكّر، هو حقيقةً لون الذكاء .


لقد قيست طول موجة اللون الأصفر حسب جهاز النانومتر ليتبيّن بأنّه اللون ذو الموجة الطويلة، لذلك يعتبر من أقوى الألوان، وله تأثير ونتائج قوي على النفسيّة، حيث سجّل أنّ طول موجته تمتدّ من 570 نانومتر حتّى 580 نانومتر.


كما وقد وُجد بأنّ للون الأصفر تأثيرات سلبيّة أيضاً، فقد رمز إليه بأنّه لون الضعف، وأيضاً هو لون الخوف وما يصحبه من شحوب وكآبة وقلق، وهو لون المرض بامتياز وبلا منازع، فللون الأصفر تأثيرات في الإنسان بصورة كبيرة فقد ثبت بأنّه وحسب نسبة سطوعه يكون له التأثير ونتائج إمّا بالسلب أو بالإيجاب، فقد تأكّد الباحثون في علم الألوان بأنّه حينما يكون اللون الأصفر ساطعاً فإنّ ذلك من شأنه رفع المعنويات وأيضاً له قدرة في زيادة الثّقة في النفس، ويكون ذلك بحسب تفاوت نسبة طيف هذا اللون، وعندما يكون اللون الأصفر مائل إلى القتامة، أو الشحوب، فإنّه بالتّالي يؤثّر في معنويات الأشخاص ويزيد من نسبة القلق، وربما يزيد من نسبة المرض .


ويعتبر اللون الأصفر من الألوان الأوّلية، وأيضاً هو من الألوان الماديّة، واللون الأصفر هو خليط اللون الأحمر مع اللون الأخضر الناتج عنهم هذا اللون . وقد اتّخذت الشعوب من اللون الأصفر عدّة رموز، لنجد أنّ عند بعض الشعوب الغربية يرمز هذا اللون للغنى والثراء، وعند البعض الآخرين يرمز للغشّ، فكثيراً ما نسمع بـ ( ابتسامة صفراء ) وهو تشبيه يحمل الكثير من التكلّف والغش في إيصال الشعور الحقيقي، وأيضاً يرمز هذا اللون للخديعة، لذلك نجد أنّ لقب ( الصحافة الصفراء ) يطلق على الصحف التي تتعامل مع الخديعة والإشاعات المغرضة، وهو عند شعوب أخرى يرمز للمرض فقط ولذلك كانت قديماً عندما يتفشّى المرض في الحروب، تُرفع الرّاية التي تحمل اللون الأصفر للدلالة على وباء قد أصاب الجنود.


لقد اعتبر اللون الأصفر لوناً مقدّساً عند الشعوب التي تتّخذ من الهندوسية ديانة لها، حيث نجد بأنّ فئة رجال الدين لديهم يلبسون ثيابهم ذات اللون الأصفر، إضافة إلى الأبيض أيضاً، ونجد أنّ هذا اللون عند الشعب الصيني إنّما يرمز إلى الإمبراطور أو إلى الإمبراطوريّة ككل. كما ويعتبر اللون الأصفر عند الكثير من الشعوب والحضارات، من الألوان ذات القدسيّة، وذلك لما يبعثه من نورانيّة وضوء ينير العتمة، إنّه لون الشمس والطاقة، لون النشاط والحرارة، وقد كان رمزاً لـ ( آلهة الشمس ) عند قدماء المصريين .