ماذا يعني اللون البنفسجي

ماذا يعني اللون البنفسجي

تلعب الألوان دوراً مهماً في حياتنا، فهي تضفي معاني للأشياء، نعرف أن الأشياء الساخنة حمراء والباردة زرقاء، نشعر أن هناك ألوان تفرحنا وأخرى تسعدنا، ونستطيع أن نتخيل طعم الأشياء من لونها، فلكل لون معنى، ولك لون حكاية، فتعرف على ما هى حكاية اللون البنفسجي يا ترى؟وتعرف ما هو معناه؟


قبل طلوع الشمس بوقت قصير وفي وقت السحر تحديداً تصبغ السماء باللون البنفسجي وتبدو الدنيا رومنسية المظهر عندما يعكس هذا اللون بهدوءه على جميع الأرجاء، ونراه أحياناً في ألوان الأزهار حتى تسمت زهرة (البنفسج) باسمه وهو اسم معناه (التفكير) باللغة الفرنسية، مما يدلنا على معنى هذا اللون؟


يعتبر اللون البنفسجي لون ثانوي ينتج من اتحاد اللونين الأحمر والأزرق، لينتج هذا اللون الهادئ الراقي المعروف في الأوقات الرومنسية، لون العظمة والتفوق، فأصحاب هذا اللون متميزين وثقتهم بنفسهم عالية ويحبون أن يكونوا مختلفين، وإذا كنت تحب اللون البنفسي فهذا يعني أنك مبدع وتحب عالم الخيال، وعقلك يبدع الكثير من الخيالات المفيدة.


على مر التاريخ عرف البنفسجي بأنه لون الملوك، وقد اكتسب هذه الميزة تاريخياً عندما كانت الملابس البنفسجية غالية الثمن بسبب ارتفاع كلفة الصبغة المنتجة لهذا اللون، حيث كانت تصنع من كائنات حية صغيرة تعيش في البحر في أماكن محددة، مما جعل شرائها مقتصراً على الملوك، كما يقال بأن الملكة كيلوبترا كانت تفضل هذا اللون وتدخله في كثير من ملابسها.


أما في علم النفس هو لون التوازن العاطفي، وأصحابه لهم نظرة متوازنة للحياة، ينصح علماء النفس باستخدامه في حالات التوتر والعصبية فهو يساعد على الاسترخاء ومقاومة التوتر، لكن كثرته تؤدي إلى الاكتئاب، لذلك ينصح بالابتعاد عنه لاصحاب الشخصية الاكتئابية، ولمن يعاني من حالة حزن أو فقد عزيز أو حالة صدمة سابقة.


ويبدو أن علماء النفس ليسوا الوحيدين في ربطهم اللون البنفسجي بالحزن والاكتئاب، ففي بعض البلاد مثل تايلد يعد البنفسجي لون الحداد للنساء الأرامل.


كما نرى هذا اللون في بعض الأطعمة مثل الباذنجان ونوع من الملفوف وهي أطعمة مفيدة تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحمي من أمراض القلب، وتقلل خطر الاصابة بالسرطان، كما تحتوي على فيتامين سي المهم للحفاظ على البشرة.


وأخيراً يفيدنا معرفة هذه المعلومات عن معنى اللون البنفسجي في ترتيب ديكور منزلنا، فقد نستخدمه في غرف الأطفال حيث يعمل على زيادة خيالهم، كما يفضل استخدامه في الغرف التي يشعر فيها الانسان بالاسترخاء مثل غرف النوم، لا يفضل استخدامه في الغرف التي فيها عمل وحركة مثل المطبخ وغرفة الدراسة.