اين تقع وتوجد بلاد الشام

اين تقع وتوجد بلاد الشام

بلاد الشام

مصطلحٌ جغرافيٌّ تاريخيّ يُشير إلى مساحة واسعة من الأراضي، وأطْلقتْ هذه التسمية على البلاد الموجودة في شرق البحر الأبيض المتوسط، وهي أربعُ دُولٍ أساسيّة: سوريا، والأردن، ولبنان، وفلسطين. توجدُ العديدُ من الدول التي تحتوي على أقاليمَ تُشكّل جزءاً من بلاد الشام وهي: تركيا، ومصر، والسعوديّة، وجزيرة قبرص، وتصل المساحة الإجماليّة لهذه المناطق إلى حوالي ثلاثمائةٍ وخمسةَ عشرَ ألف كيلو متر مربع، ويَعيش عليها ما يزيدُ عن ثمانيةٍ وأربعين مليون نسمة.


أصلُ تسمية بلاد الشام

ظهرت التسمية في اللغة الإنجليزيّة عامَ ألفٍ وأربعمائة وسبعةٍ وتسعين ميلاديّةً على أراضي البحر الأبيض المتوسّط الموجودة في الجزء الشرقيّ من إيطاليا، وتُستمدّ التسمية من اللغة الفرنسيّة؛ حيث إنّ كلمة الشام تعني الارتفاع في الفرنسيّة، ويُشار إلى الارتفاع إلى طلوع الشمس من الجهة الشرقيّة، وخضع مفهوم وتعريف ومعنى بلاد الشام إلى عمليّة ديناميكيّة في التطور التاريخيّ من حيث الاستخدام، والمعنى، والفهم؛ حيث يُشارُ المصطلح في الأصل إلى سكّان القارة الأوربيّة، وبعد مرور العديد من السنوات بدأ يُطلق على الأقاليم الأمّ حالياً.


أهمّ المعالم الدينيّة في بلاد الشام

  • المسجد الأقصى الموجود في العاصمة الفلسطينيّة القدس، والذي يُعدّ أولى القبلتين وثاني الحرمين الشريفين.
  • الحرم الإبراهيميّ الموجود في مدينة الخليل الفلسطينيّة، ويُعتبرُ هذا الحرم أحد الأماكن الأربعة الرئيسيّة عند المسلمين، وأحد أهمِّ الأماكن المقدسة لدى اليهود.
  • الجامع الأموي الموجود في العاصمة السوريّة دمشق، وتَمّ تشييدُه بأمر من الوليد بن عبد الملك، ويُعتبر واحداً من أشهر المساجد الإسلاميّة.
  • كنيسة المهد الموجودة في بيت لحم الفلسطينيّة، وتقع في الجهة الجنوبيّة من الضفة الغربيّة، وهي المكان الذي ولد فيها عيسى عليه الصلاة والسلام، وبُنيت على يد الإمبراطور قسطنطين في عام ثلاثمائةٍ وخمسةٍ وثلاثين.
  • كنيسة القيامة في العاصمة الفلسطينيّة القدس، وتقع بالقرب من الأسوار للبلدة القديمة، وتعدّ القيامةُ واحدةً من أهم الكنائس عند المسيحيين، وأقدمها؛ وسُمّيت بهذا الاسم لأنّ عيسى عليه السلام قام من بين الأموات الذي صلبوا بعد مرور اليوم الثالث من العمليّة.
  • المغطس الموجود في منطقة بيت عنيا في الأردن، ويوجد على بُعدِ تسعةِ كيلومترات من الجهة الشماليّة للبحر الميت، وتوجد بالقرب من المغطس مجموعةٌ من الآثار القديمة التي تعود إلى العصر الرومانيّ، والبيزنطيّ.
  • جبل نيبو الموجود في الجزء الجنوبيّ من الأردنّ، ويَبْعُد مسافةَ واحدٍ وأربعين كيلو متراً عن العاصمة عمّان، وعشرةَ كيلو مترات من الجهة الغربيّة عن مدينة مأدبا، ويصل ارتفاعه إلى ستمائةٍ وثمانين متراً فوقَ مستوى سطح البحر.