اين تقع وتوجد القصيم

اين تقع وتوجد القصيم

اين تقع وتوجد القصيم

القصيم هي منطقة تقع في وسط المملكة العربية السعودية ضمن هضبة الرياض وحائل، ومساحة القصيم 73 ألف كيلو متر مربع، وهي إحدى المناطق الإدارية، وبريدة هي مقرّ إمارتها، وتشتهر القصيم بتوفّر المياه الجوفية، وبتربتها الزراعية التي جعلتها تنتج أجود أنواع التمر والخضار.


منذ القدم ومنطقة القصيم تمتاز بموقعها الاستراتيجي ففيها طريق قديم للحج استخدم في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد، أمّا في الوقت الحاضر فأُسّست فيها مجموعة من الطرق ووسائل السريعة المميّزة التي توصلها بالرياض وحائل.


السكان

لقد تم إجراء آخر إحصاءات لتعداد السكان للقصيم في عام 2010 ميلادي ليتبين أنّ عدد السكان وصل بها لـ 1.215.858، وذلك العدد يُمثل قرابة 4.5% من سكان المملكة السعودية كاملة، وربما يكون سبب ذلك وفرة الثروات الحيوانية والنباتية، وأكثر السكان يعملون رعاة للأبقار والأغنام، أو مزارعين، أو تجار.


المناخ

القصيم من المناطق الحارة والجافة صيفاً وتصل درجة حرارتها في هذا الفصل لأكثر من 45 درجة مئوية، أما في فصل الشتاء فتكون باردة لتصل درجة حرارتها قرابة خمس درجة مئوية، وذلك المناخ ساعد الكثير من النباتات والأشجار في النمو في القصيم.


السياحة

يوجد في القصيم عدد كبير من الآثار البارزة من أهمّها آثار موارد المياه المنقورة في الصحراء، الرسوم، والكتابات القديمة على الأحجار المتناثرة في المنطقة، وبقايا مناجم في جبال النقرة، وآثار مدينة عنيزة، وتلك الآثار جعلتها محط أنظار السياح من جميع دول العالم.


الخدمات

القصيم كغيرها من المناطق تحتوي على عدّة خدمات ضرورية لاستمرار الحياة البشرية والرقي بها، ففيها:

  • مجموعة كبيرة من المستشفيات والمراكز الصحية تُقدّم احسن وأفضل الطرق ووسائل العلاجية والأدوية العالمية، كما أنّها تحتوي على أدوات ومعدات طبية متقدمة، وغالبية تلك المراكز تتجمع في مدينة بريدة.
  • مجموعة من المدارس التي تُقدر بـ 252 مدرسة ابتدائية، و82 مدرسة ثانوية، و146 مدرسة متوسطة، بالإضافة إلى الحلقات التعليمية التي يقودها الأئمة والقضاة المعروفين بتقدمهم بالعلم وذكاءهم وفطنتهم.
  • مجموعة من الجامعات، وذلك لتطوير التعليم العالي وجعله متاحاً للجميع، وأهم تلك الجامعات كلية التقنية، وكلية بريدة، وكلية القصيم الأهلية، وكلية سليمان الراجحي، وجامعة القصيم.
  • مطار لنقل المسافرين من المنطقة واليها، ويُطلق عليه اسم مطار الأمير نايف بن عبد العزيز الدولي.
  • محطة للقطار الذي يمر بها ليصل للرياض ثم إلى المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.
  • خدمات خاصّة للمستثمرين وذلك تضامناً مع غرفة التجارة الصناعيّة بالمنطقة، ومن أهم الاستثمارات الخاصة في المنطقة مستشفى الدكتور سليمان الحبيب أكبر مستشفى خاص بالمنطقة.