اين تقع وتوجد شرم الشيخ على الخريطة

اين تقع وتوجد شرم الشيخ على الخريطة

مصر

تقع جمهوريّة مصر العربيّة في الجزء الشماليّ الشرقيّ من القارة الإفريقيّة، حيث يحدُّها من الشمال البحر المتوسط، ويحدُّها من الشرق البحر الأحمر، وتتشارك مع فلسطين حدودها الشماليّة الشرقيّة، بينما تحدُّها دولة ليبيا من الغرب، وتتشارك مع السودان الحدود الجنوبيّة، وتُعتبر مصر من الدول التي تقع في قارتين حيث إنَّ صحراء سيناء تمتد إلى آسيا، وتُعتَبر من أقدمِ الدول التي تعاقبت عليها الحضارات المختلفة وتدلّ الآثار الباقية على ذلك، ومن أشهر مدنها مدينة شرم الشيخ.


شرم الشيخ

الموقع الجغرافي

تقع مدينة شرم الشيخ في جمهوريّة مصر العربيّة، على ساحل البحر الأحمر عند التقاء قناة السويس مع خليج العقبة، وهي من أشهر مدن مصر العربية وأكثرُها جذباً للسيّاح من جميع مناطق العالم فتتوّفر فيها الكثير من المنتجعات والمواقع السياحية، وتبلغ مساحة شرم الشيخ 480 كم مربعاً، وهي بذلك أكبر مدينة في جنوب سيناء.


النشاطات

من أشهر الرياضات المنتشرة في شرم الشيخ رياضة الغوص فتجدها متاحة في جميع المنتجعات، مع جميع الأدوات واللوازم من مَركِب وشواطىء لهذه الرياضة، كما يُمكن ممارسة رياضة الغولف الشهيرة، والقيام برحلات السفاري الممتعة، ولمن يفضّلون الجلسة البدوية توجد هضبةً خاصةً مرتفعةً تحتوي على الخِيَم المتعددة التي توفِّر العشاء البدويّ والقهوة العربية، وقبل العودة إلى الديار لا بدّ من زيارة مجمع ألف ليلة وليلة الشهير لشراء التحف التذكاريَة والأثريَة، والاستمتاع بالرقصات الشعبيّة التي تعرِض في قاعة علي بابا.


المعالم السياحية

  • محمية رأس محمد: وهي عبارة عن منطقة على شكل رأس مثلث، أضلاع المثلث تُشكِّلُها سلاسل جبال جنوب سيناء، وهي محميّة طبيعيّة تأسست عام 1983م، وتمتاز برياضة السباحة، والغوص، ووجود الشواطئ المرجانيّة الخلاّبة، ويوجد في هذه المحميّة الكثير من الأسماك الملوّنة ومختلف أنواع الكائنات البحريّة المائيّة.
  • جزيرة فرعون: هي عبارة عن جزيرة من صخور الجرانيت وتحتوي على الشعب المرجانيّة، ومن أهم ما يميزها وجود قلعة صلاح الدين الأيوبي فيها، وسميت بجزيرة فرعون للاعتقاد بأنّها المنطقة التي أغرق الله تعالى بها فرعون وجنوده ونجّا سيدنا موسى.
  • خليج نعمة: وهو من أبرز المعالِم السياحيّة التي تجذِب الكثير من السيّاح بسبب تواجِد المجمّعات والأسواق التي تُناسِب جميع السيّاح من مختلف المناطق.
  • ريفيرا البحر الأحمر: وهي عبارة عن مجموعة من المدن السياحيّة والمنتجعات التي ترتبط معاً على شكل سلسلة على ساحل البحر الأحمر، ويحتوي ريفيرا البحر الأحمر على المطاعم والمحلات التجاريَة العالمية.