اين تقع وتوجد الطريف

اين تقع وتوجد الطريف

الطريف

قرية تقع في سلطنة عمان، وتحديداً في صحار، حيث تبعد من مركز هذه المدينة حوالي كيلو مترين تقريباً، وتعتبر من أكثر الأماكن التي فيها تواجد سكاني في منطقة صحار كاملة. تعتبر الطريق من أهم المناطق بعد الهمبار، كما وتعتبر من قبل العديدين المكان الاحسن وأفضل سكنياً، وذلك بسبب تواجد الخدمات بوفرة في هذه المنطقة.


معالم الطريف

من أبرز وأهم معالم الطريف مسجد الشيخ خليفة آل نهيان، بالإضافة إلى ساحة العرب أو كما تعرف حالياً دوار صلان، بالإضافة إلى طريق السلطان قابوس، ومجمع الصواري، ومركز السفير مول. هذا وتتواجد في هذه المنطقة العديد من الخدمات الهامّة والدوائر الحكومية التي تخدم سكان المنطقة، ففيها دائرة التقاعد، ومركز صحي، ومدارس، ومديرية السياحة، ومراكز تسوقية، والعديد من الخدمات الأخرى. كما وتقطن هذه المنطقة عدّة قبائل منها: الشبلي، والمقابلي، والعنبوري، والعيسائي، والعجمي، والجهوري، والنقبي، والغيثي، والعمراني، والعديد من القبائل الأخرى.


محافظة الطريف في السعودية

في المملكة العربية السعودية هناك محافظة تُدعى بمحافظة طريف، تقع في المنطقة الشمالية من المملكة، وتحديداً في المنطقة القريبة من حدود البلاد الشمالية، بالقرب من الحدود السعودية الأردنية، كما وتقع هذه المحافظة على الطريق الدولي الذي يربط بين كلٍّ من بلاد الشام الأربعة ودول شبه الجزيرة العربية، كما تقع بالقرب من مصانع الإسمنت، وشركات الفوسفات. وقد سمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى وادي طريف المعروف باسم شعيب طريف أيضاً.


يُقدّر عدد سكان طريف بنحو ثمانية وأربعين ألف نسمة تقريباً، ويمتاز مناخ هذه المنطقة بأنّه معتدل في فصل الصيف، وشديد البرودة في فصل الشتاء، كما ويُقدّر ارتفاعها بحوالي ثمانمئة وخمسين كيلو متراً تقريباً فوق مستوى سطح البحر. توجد في محافظة طريف السعودية العديد من الأودية التي تمتاز بجفافها؛ كوادي طريق، ووادي المرا، ووادي الخور، عدا عن الحرة الجبلية الصخرية التي تقع إلى الجنوب منها وتحديداً على مسافة تقدّر بحوالي ثلاثين كيلو متراً تقريباً.


وقد تمّ في هذه المحافظة اكتشاف ثروات طبيعية كالغاز الطبيعي، والفوسفات تحديداً في المنطقة المعروفة باسم أم وعال التي تبعد حوالي خمسة عشر كيلو متراً إلى الشمال الشرقي منها، بالإضافة إلى منطقة حزم الجلاميد الواقعة على بعد مئة وخمسة وعشرين كيلو متر إلى الشرق، كما وأنشئ فيها خط سكّة حديدية على بعد مئة وثلاثين كيلو متراً إلى شرقها.


من أهم أحياء هذه المحافظة: المساعدية، والفيصلية، والخالدية، والروابي، والعروبة، والعزيزية، والخليج، والعديد من الأحياء الأخرى، أما أهم الشوارع والطرق ووسائل فهي: طريق الملك عبدالله، وطريق الملك سعود، وطريق الملك فيصل، وطريق الملك عبد العزيز، وغيرها.