اين تقع وتوجد الدوحة

اين تقع وتوجد الدوحة

موقع الدوحة

تقع الدوحة في القارة الآسيوية وهي العاصمة الرسمية لدولة قطر العربية التي تقع في شبه الجزيرة العربية. تقع الدوحة في قطر على ساحلها الشرقي، في منتصفه تقريباً، وهي تطل بهذا مياه الخليج العربي.


عدد سكان مدينة الدوحة القطرية

يقدر عدد سكان مدينة الدوحة القطرية بحوالي المليون و نصف المليون نسمة تقريباً، تبعاً للإحصائية السكانية في العام 2011 من الميلاد. توجد في مدينة الدوحة العديد من الدوائر الحكومية والوزارات الحكومية والمؤسسات المالية والمصرفية والاقتصادية، أيضاً فهي تحتوي على ميناء كبير، بالإضافة إلى وجود مطار يتميز بحداثته وأهميته، مما جعلها ترتبط كافة أرجاء العالم بواسطتهما. تتميز مدينة الدوحة القطرية بكثرة أعداد المساجد التي بنيت فيها، بالإضافة إلى ذلك فإنها تمتاز بأن فيها العديد من المباني الحديثة والجيدة. تقدر مساحة مدينة الدوحة العاصمة القطرية بحوالي 260 كيلو متراً مربعاً.


سبب تسمية المدينة بهذا الاسم

سميت هذه المدينة بهذا الاسم نظراً إلى أنها تأسست على البحر ( الخليج العربي )، وقد تأسست هذه المدينة في منطقة البدع، وكان تاريخ تأسيسها في العام 1686 من الميلاد. أما بالنسبة للتوزيع السكاني في هذه المدينة، فهو توزيع ليس كباقي التوزيعات السكانية في أية منطقة في العالم، فهي مدينة فريدة من هذه الناحية، حيث أن الغالبية العظمى من سكان هذه المدينة هم من الأجانب، أما القطريون فهم أقلية فيها. تتنوع أصول سكان قطر الأجانب، فمنهم الآسيويين كالباكستانيين والهنود والبنغال، بالإضافة إلى وجود عدد كبير ممن يسكنون في قطر من غير القطريين تعود أصولهم إلى دول عربية أخرى مثل السودان ومصر وسوريا والأردن ولبنان وشرق آسيا وشمال أفريقيا. وهناك أيضاً أجانب في قطر ممن تعود أصولهم إلى كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا والنرويج وغير هذه البلدان الكثير. وهذه الأعداد من المهاجرين للما هى اسباب المتعددة إلى قطر هي في ازدياد. أما بالنسبة للديانة، فالديانة الرسمية في قطر هي الديانة الإسلامية، وهناك العديد من أتباع الديانة المسيحية وهم من الأجانب.


المورد الاقتصادي الرئيسي في قطر

المورد الاقتصادي الرئيسي في قطر وبالتالي للدوحة هو الغاز الطبيعي والنفط، فقطر هي الدولة الثالثة على مستوى العالم في تصدير الغاز الطبيعي. ثقافياً تحتوي الدوحة على العديد من المتاحف الهامة مثل المتحف القطري الوطني ومتخف الفن الإسلامي ومتحف الغن العربي الحديث، كما وتحتوي هذه المدينة على مدينة تعليمية هامة، تضم العديد من الجامعات. إعلامياً تعد مدينة الدوحة القطرية المقر الرئيسي الذي تبث منه قناة الجزيرة برامجها، وهي أيضاً المقر للعديد من القنوات الإعلامية الأخرى مثل قناة قطر الفضائية.