اين تقع وتوجد تثليث

اين تقع وتوجد تثليث

جدول المحتويات

السعودية دولة عربيّة تقع في قارّة آسيا إلى الجنوب الغربي، ويطلق عليها رسميّا اسم المملكة العربيّة السعوديّة وعاصمتها الرسميّة الرّياض، يبلغ عدد سكّان المملكة 28 مليون نسمة تقريباً على مساحة تقدّر بأنّها 21.496.90 كم مربّع. الدّيانة الإسلاميّة هي الدّيانة الرسميّة للبلاد والّتي يدين بها جميع سكّان المملكة، وتستمد المملكة منها -أي الدّيانة الإسلاميّة- الأحكام والقوانين المطبّقة في البلاد، ويتحدّث سكّان البلاد بالّلغة العربيّة؛ حيث إنّها الّلغة الرسميّة للبلاد.


تستخدم المملكة عملة الرّيال السّعودي كعملة رسميّة للبلاد، ويمكن قياس الرّيال السّعودي أمام الدّولار الأمريكي؛ حيث إنّ كل دولار أمريكي واحد يعادل 3.75 ريال سعودي. تعدّ مادّة النّفط المورد الرّئيسي للبلاد؛ حيث تعتبر السعوديّة من أكثر الدّول الّتي تمتلك احتياطي نفط كبير ليس على المستوى العربي فقط بل على مستوى العالم، لذلك يمكن القول إنّ مادّة النّفط تشكّل داعماً أساسيّاً للاقتصاد السّعودي وسبب في ازدهاره، إضافةً إلى اعتماد المملكة على بعض الموارد والصّناعات الأخرى أيضاً في البلاد؛ كإنتاج مادّة الفوسفات والإسمنت والحديد.


تقسم السعوديّة إلى (13) منطقة إداريّة، وتندرج تحت كل منطقة محافظات وقرى وأحياء؛ حيث يكون لكلّ منطقة إداريّة أميرٌ يتولّى شؤون المنطقة الخاصّة به، وإليك عزيزي القارئ معلومات عن بعض مناطق ومحافظات السّعوديّة.


مناطق السعودية

الرّياض

مدينة الرّياض تقع في وسط المملكة وهي العاصمة الرسميّة لها، ويبلغ عدد سكّان المدينة حوالي 4 مليون نسمة تقربياً على مساحة 1554 كم مربّع، وبذلك تكون المدينة من أكبر مدن المملكة.


مكّة المكرّمة

وهي إحدى أبرز وأهم مدن البلاد، والّتي لا تكاد تجد شخصاً لا يعرف مكّة المكرّمة، وذلك لاحتوائها على قبلة المسلمين الكعبة المشرّفة، وتقع المدينة إلى الغرب من المملكة، بعدد سكّان يقدّر بأنّه حوالي 2 مليون نسمة على مساحة 1200 كم مربّع تقريباً.


تثليث

هي إحدى محافظات تقسيم أو منطقة العسير، وتعد من أكبر محافظات تقسيم العسير؛ حيث يبلغ عدد سكّان تثليث 60 ألف نسمة تقريباً على مساحة تقدّر بأنها 250 ألف كم مربّع تقريباً، وتقع المحافظة في منطقة العسير تحديداً بين محافظة تدعى وادي الدّواسير، ومنطقة خميس مشيط، ويرى البعض أن تسمية محافظة تثليث بهذا الاسم يعود إلى التقاء المحافظة على مفترق ثلاثة طرق ووسائل لها على حدّ قولهم.


سكاكا

تقع سكاكا في تقسيم أو منطقة الجوف في وسط شمال المملكة، وتعدّ سكاكا عاصمةً لها، ويبلغ عدد سكّانها حوالي 244 ألف نسمة تقريباً على مساحة تقدّر بأنّها 100 كم مربّع.