تعرف على ما هى حدود اليمن

تعرف على ما هى حدود اليمن

اليمن هي واحدة من أهم وأبرز الدول الواقعة في شبه الجزيرة العربية، وفي المنطقة العربية برمتها، فهي دولة ذات تاريخ عريق بشكل لا يتصور، إضافة إلى ذلك فإنّ هذه المنطقة هي منطقة حضارية بامتياز ولها ارتباط وثيق بالديانات التوحيدية، أيضاً فهي منطقة غنية بالثروات المتواجدة على أراضيها، فهذه الأرض هي أرض مليئة بالخيرات، ويكفي أنها كانت في وقت من الأوقات من أشهر الدول التي تصدّر القهوة إلى العالم. التميّز اليمني لا يقتصر على هذا الحد فقط، فالموقع الجغرافي لليمن هو موقع جغرافي متميز، فهي مطلة على مياه بحر العرب الذي يتصل مع المحيط الهندي، وهي قريبة إلى حد كبير جداً من القارة الإفريقية وهي مطلّة البحر الأحمر، لهذه الما هى اسباب كلها فقد كانت اليمن واحدة من أهم الدول في المنطقة كلها.


حدود اليمن وموقعها

تقع اليمن في المنطقة الجنوبية الغربية من شبه الجزيرة العربية في غرب القارة الآسيوية، حيث يحدها من الجهة الشمالية المملكة العربية السعودية، أمّا من الجهة الشرقية فتشترك في حدودها مع سلطنة عُمان، في الوقت الذي تطل فيه من جهتها الجنوبية على بحر العرب، أمّا من الجهة الغربي فهي تطل على البحر الأحمر. وهذه هي حدود اليمن.


معلومات عامة عن اليمن

تقدّر مساحة اليمن بحوالي 528 ألف كيلو متراً مربعاً تقريباً، أمّا عاصمتها فهي مدينة صنعاء العربية العريقة، اللغة الرسمية في اليمن هي اللغة العربية، أمّا عدد سكانها فقدر في العام 2014 من الميلاد بحوالي 26 مليون كيلو متراً مربعاً تقريباً، نظام الحكم في هذه الدولة هو نظام حكم جمهوري، وأخيراً فالعملة اليمنيّة هي الريال اليمني.


من أبرز الدول التي تعاقبت على هذه المنطقة العربيّة العريقة مملكة سبأ، وحضرموت، ومعين، وحِمير، أمّا الروم فقد كانوا يطلقوان عليها ويسمونها بالعربية السعيدة، وقد شهدت الأرض اليمنيّة عدّة دول متعاقبة تعاقبت عليها في العصور الوسطى مثل الدولة اليعفرية، والدولة اليزادية، والدولة الطاهرية، والإمامة الزيدية، والدولة الرسولية وهي التي تعد الدولة الأقوى من بين هذه الدول. وقد خضعت اليمن لسيطرة الدولة العثمانية إلى أن انفصلت عنها في العام 1918 من الميلاد، وقد شهد هذا العام قيام المملكة المتوكليّة اليمنيّة، وقد سقطت هذه الدولة في العام 1962 من الميلاد، واستبدلت بالجمهوريّة العربيّة اليمنيّة، وقد نشأت لاحقاً في الجنوب جمهورية اليمن الديمقراطيّة الشعبيّة إلى أن توحّدت الدولتان معاً في العام 1990 من الميلاد وتحديداً في الشهر الخامس ( مايو ).