اين تقع وتوجد كركوك

اين تقع وتوجد كركوك

كركوك هي إحدى المحافظات العراقيّة، وتسمى هذه المحافظة في اللغة الإنجليزية: (Kirkuk)، وتسمى في اللغة الكردية: (ک?رکووک)، وتسمى في اللغة التركية العثمانية كما تسمى في اللغة العربية، ولكن تسمى في اللغة التركية الحديثة: (Kerkük).


تقع محافظة كركوك بالنسبة إلى العراق في الجهة الشماليّة، وتقع بالنسبة إلى منطقة الشرق الأوسط أيضًا في الجهة الشماليّة، وتقع بالنسبة إلى قارة آسيا في الجهة الجنوبية الغربيّة. ومحافظة كركوك هي إحدى المحافظات التي يتكوّن منها العراق حسب تقسيمه الإداري، فمن المعروف أنّ العراق يقسم إداريًّا إلى (19) محافظة. وتحيط بمحافظة كركوك عدّة محافظات أخرى وهي: محافظة أربيل، ومحافظة السليمانية، ومحافظة صلاح الدين؛ حيث تحدّها محافظة أربيل من الجهة الشمالية، وتحدها محافظة السليمانية من الجهة الشرقية، وتحدها محافظة صلاح الدين من سائر الجهات.


تمتدّ محافظة كركوك على مساحة تقدّر بنحو: (9679) كيلو مترًا مربعًا، أو (3737) ميلًا مربعًا، وتحتلّ محافظة كركوك المرتبة الثالثة عشرة في قائمة أكبر المحافظات العراقيّة من حيث المساحة. ويقدّر عدد سكان محافظة كركوك بنحو: (1,395,614) نسمة، وذلك حسب تقديرات عام 2011م، ومحافظة كركوك تحتل المرتبة الحادية عشرة في قائمة أكبر المحافظات العراقية من حيث عدد السكان. وفيما يتعلّق بالكثافة السكانية في محافظة كركوك، فإنّها تبلغ: (144) نسمة في كلّ كيلو متر مربع، أو (373) نسمة في كلّ ميل مربع.


تقسم محافظة كركوك إلى أربع مناطق، وهي على النحو الآتي: منطقة كركوك، ومنطقة الدبس، ومنطقة الحويجة، ومنطقة داقوق، ومنطقة كركوك؛ وهي أكبر منطقة في هذه المناطق من حيث عدد السكان، والكثافة السكانية، وتضمّ هذه المنطقة مدينة كركوك التاريخيّة الشهيرة.


تقع مدينة كركوك بالنسبة إلى محافظة كركوك في الجهة الشماليّة الشرقية، وتبعد مدينة كركوك من الجهة الشماليّة لمدينة بغداد قرابة: (235) كيلو مترًا، وتبعد من الجهة الجنوبية لعاصمة إقليم كردستان (أربيل) قرابة: (87) كيلو مترًا، وتبعد من الجهة الجنوبيّة الشرقية لمدينة الموصل قرابة: (150) كيلو مترًا، وتبعد من الجهة الشماليّة الشرقية لمدينة الرمادي قرابة: (247) كيلو مترًا.


ومدينة كركوك هي عاصمة محافظة كركوك، ومركزها الإداري، وفيها يتركّز عدد كبير من سكّان المحافظة، وهي من أهم المدن العراقية وأكبرها؛ فهي مدينة تاريخية عريقة، وقد تعاقبت عليها الكثير من الحضارات البشرية، ومدينة كركوك هي من المدن العراقيّة المهمّة من الناحية الاقتصاديّة؛ فهي إحدى أهم المدن النفطيّة في العراق، ويمتاز النفط الّذي يستخرج من مدينة كركوك بالغزارة، والجودة.