اين تقع وتوجد اليمن

اين تقع وتوجد اليمن

موقع اليمن

تقع اليمن في شبه الجزيرة العربيّة في الجنوب الغربي من قارّة آسيا، ويطلق عليها رسميّاً إسم جمهوريّة اليمن وعاصمتها الرّسميّة صنعاء إلى أنّه متعارف عند مواطني اليمن إطلاق إسم اليمن السعيد على دولتهم، ويرى البعض أنّ تسمية اليمن بهذا الإسم تعود أو أشتقّت من كلمة اليمن والّتي تعني الخير والبركة.

الّلغة العربيّة هي الّلغة الرّسميّة لليمن يتحدّث بها مواطني الدّولة والدّين الإسلامي هو الدّين الرّسمي للبلاد ويستخدم سكّان اليمن عملة الرّيال اليمني كعملة رسميّة تستخدم في البلاد حيث يبلغ قيمة الدّولار الأمريكي مقابل الرّيال اليمني 215 ريال يمني بمعنى أنّ كل دولار أمريكي واحد يساوي 215 ريال يمني مع مراعاة أنّ هذه القيمة يمكن أن تتغيّر وذلك تبعاً لبعض الحالات الماليّة وأسعار الصّرف وعوامل أخرى.


عدد سكان اليمن

يبلغ عدد سكان اليمن حوالي 24 مليون نسمة تقريبا حسب احصائيات سنة 2013 الّذين يتوزعون وينتشرون في مدن ومحافظات اليمن جميعها التي يبلغ عددها 22 محافظة منها تعز والجوف وصنعاء العاصمة وحضرموت والعديد من المدن الاخرى وتعد محافظة حضرموت اكبر مدينة في البلاد.


بيئة اليمن ومناخها بشكل عام يختلف بإختلاف المكان وتضاريسه حيث أنّ المناطق السّاحليّة يكون الجوّ بها رطباً، أمّا المناطق الجبليّة فيكون الجو والطّقس بها معتدلاً نوعاً ما.


نظام الحكم في جمهوريّة اليمن نظام جمهوري وديمقراطي حيث يكون هناك رئيس للدّولة يتم إنتخابه إنتخاباً مباشراً من الشّعب من خلال صناديق الإقتراع ويكون رئيس الدّولة مسؤولاً عن العديد من المهام الّتي تخص الوطن خلال فترة الحكم الّتي تكون مدّتها سبع سنوات.


العاصمة صنعاء

مدينة صنعاء هي عاصمة الجمهوريّة اليمنية الّتي تقع بين السلسلة الجبليّة في وسط اليمن من النّاحية الغربيّة ويبلغ عدد سكّان صنعاء العاصمة مليون ونصف المليون نسمة تقريباً حسب إحصائيات سنة 2004 وتعد صنعاء من أكبر المحافظات من حيث عدد السكّان.


تعتبر أرض صنعاء بيئة خصبة للزّراعة حيث يطفو عليها الغطاء النّباتي إن جاز التّعبير وذلك نظراً لكميّة الأمطار الكبيرة الّتي تتعرّض لها بعض أجزاء العاصمة، وتتوافر في صنعاء العديد من الحيوانات كالضّباع والنمور وبعض من أنواع الزّواحف والعديد من الحيوانات الأخرى.


معالم في اليمن

  • مدينة براقش وهي مدينة أثريّة تعود إلى عصور قديمة.
  • مسجد المحضار.
  • الجامع الكبير والّذي يعد من أقدم المساجد الإسلاميّة.
  • المتحف الوطني الّذي يحتوي على العديد من الآثار الّتي تخص حضارة اليمن.
  • المتحف الحربي.
  • جامع الصّالح.
  • ميدان السّبعين.
  • دار الحجر وهو عبارة عن قصر يتكوّن من سبع طوابق.