تعرف على ما هى حدود سوريا

تعرف على ما هى حدود سوريا

إنّ سوريا بلد عربي ينتمي الى الجامعة العربية وسنتمي أيضاً الى الأمم المتحدة وبهو من البلدان القديمة ومرت عليها ممالك وإمبراطوريات وسنتكلم هنا بايجاز عن هذا البلد التي تعتبر دمشق عاصمةً له وهي اقدم عاصمةً في التاريخ لموقعها الأستراتيجي في الشرق الأوسط وفي غرب اسيا وهي كانت نواة بلاد الشام التي كانت تتكون من سوريا والأردن ولينان وفلسطين .

سميت سوريا بهذا الآسم متأثراً هذا الأسم باللغة التركية اثناء استعمال اللغة التركية الأبجدية العربية وقبل التحول الى الأبجدية اللأتينية . وسميت سوريا بسورية الى عهد العصر السلوقي في القرن الثالث قبل الميلاد . ويقال انها سميت سوريا نسبة الى المملكة الأشورية .

الحكم في سوريا هو حكم حمهوري وتسمى الجمهورية العربية السورية وعدد محافظاتها حوالي اربعة عشر محافظةً وتقدر مساحة سوريا ب (185180 )كم2 وأما عدد سكان سوريا فيبلغ حوالي (22,457,336) مليون نسمة . إن استقلال سوريا عن الأنتداب الفرنسي كان في عام 1920م ولكن تم جلاء اخر جندي فرنسي من سوريا في يوم عيد الجلاء وذلك يوم 17 ابريل من عام 1946م .

نأتي الأن الى حدود سوريا وسنتكلم عن كل دولة حسب حدودها مع سوريا .

  • يحد سوريا من الشمال الجمهورية التركية :- والجمهورية التركية هي التي ورثت الأمبرطورية العثمانية وكانت سوريا من ضمن الامراطورية العثامنية قبل احتىل الفرنسيين لها .
  • ويحدها من الجنوب المملكة الأردنية الهاشمية :- والأردن كان سابقاً تحت الأنتداب البريطاني وذلك ضمن اتفاقية سايكس بيكو ولكنه استقل عن بريطانيا واصبح يسمى باسم المملكة الاردنية الهاشمية .ويوجد طرابط إسري بين المدن الحدودية الأردنية مع المدن الحدودية السورية مثل مدينة درعا السوريا ومدينة الرمثا الأردنية .
  • يحدها من الغرب الجمهورية اللبنانية وفلسطين والبحر الأبيض المتوسط وكانت قديماً لبنان جزء من سوريا وبعد الأنتداب اصبحت دولة ذات سيادة وكانت مع الاردن وفلسطين وسوريا تشكل بلاد الشام .
  • يحدها من الشرق الجمهورية العراقية وكان يعرف سابقاً ببلاد ما بين النهرين ومعظم حدود سوريا مع العراق صحراوية ويمر من تلك الحدود نهر الفرات قادما من تركيا الى سوريا ثم الى العراق .

يوجد في الجمهورية العربية السورية أثار تاريخية كثيرةً وكثيرةً جدا مثل مدينة تدمر التي كانت مقر مملكة تدمر في ذلك الوقت وكانت بها مملكة قديمة تسمى مملكة ماري ومملكة ايبلا .وهناك الكثر عن سوريا في التاريخ القديم والتاريخ الحديث .