اغرب حدود في العالم

اغرب حدود في العالم

قيام الحدود بين دولةٍ وأخرى قد يعتبر عائقًا أمام أي إنسان يريد التنقل والسفر، فهي برغم أنّها حاجزٌ وعائق تتطلب الكثير من الإجراءات: كالحصول على جواز سفر، وتأشيرة لدخول البلاد الأخرى، والتفتيش الخاص بالأمتعة، والانتظارات الطويلة المرهقة للأعصاب.

والحدود هي حواجز متفق عليها بين الدول، ومعروفة لدى العالم، ومرسومة على الخرائط كفاصل بين دولةٍ وأخرى ومن شكل الحدود تكتسب الدولة شكلها، ويتم توثيقها في الأوراق الرسمية بين الدول كالمعاهدات، وفي العالم اليوم هناك من جعل فكرة الحدود شيئًا لا أهمية، فلا إجراءات ولا إرهاق ولا تعب، كل ما يفصل عن الدولة المجاورة هو خط فاصل مرسوم على الأرض، أو مقهى واحد، أو شارع، لا شرطي عليه يراقب مرورك، ولا أحد يسأل أين أنت ذاهب ولما؟ وماذا ستفعل؟!

وهنا أغرب الحدود في العالم...

- تفصل مزارع كبيرة بين انجلترا واسكتلندا، وهي من الحدود البرية بين الدول، حيث تحتل المساحات الخضراء مسافة كبيرة وتم تمييز المنطقة الاسكتلندية عن انجلترا بزراعة نوع من الأشجار الطويلة كالسرو، والذي ينظر للحدود يرى الفاصل الطبيعي مع أنّ الأرض ذات لون أخضر واحد.

- مبنى ذو أعلام حمراء في المغرب وذو أعلام زرقاء في الجزائر، ربما هذه هي الطريقة الفضلى التي ميزت بها كل من المغرب والجزائر حدودها المتجاورة جدًا من خلال وضع علامة يراها شعب كل من الدولتين، حتّى يستطيع التميز ففي الجهة اليمين تقع المغرب وقد وضعت على آخر بناية بها أعلام حمراء، والجزائر وضعت على آخر بناية بها أعلام زرقاء.

- مقهى بين هولندا و بلجيكا، من يصدّق أن بوسعه الجلوس في مقهى ليحتسي كوبًا من الشاي، أو يرتشف قليلًا، من القهوة مع فطار حلو المذاق، في صباح من الصباحات الجميلة الهادئة، وهو يعرف أنّه يجلس في نقطة حدود فاصلة بين بلجيكا وهولندا، حيث يشطر المقهى خط عريض عليه إشارة الزائد، كعلامةٍ واضحةٍ على الحدود بين البلدين، وهذه من أطرف وأغرب الحدود.

- صخرة بين إسبانيا والبرتغال، فوق هذه الصخرة إن قفزت للأخرى التي تجاورها فأنت ستقفز من إسبانيا إلى البرتغال، والطريق لن تستغرق سوى عشر ثوان وليس عشر ساعات من السفر!

- دول المثلث الذهبي مينمار ولاوس وتايلاند، يفصل بين أراضي هذه الدول الثلاثة مسطح مائي كبير، جعلها تشكل نفسها كأضلاع المثلث.

- شجرة تفصل بين التشيك وألمانيا والنمسا، بجوار شجرة هناك نصب مكتوب عليه اسم دولة المانيا والى اليمين منه لافتة لجمهورية التشيك، وإلى الشمال منه تقع النمسا.

- خط عشرة سنتميتر يفصل بين الهند وباكستان، هذا الخط رفيع جدًا وهو من أغرب أمور الحدود حيث يبلغ عرضه فقط 10 سم.

- جدار اسمنتي كبير يفصل بين الولايات المتحدة الامريكية وهي أغنى دولة بالعالم، والمكسيك وهي من أفقر الدول في العالم.

ولا تنتهي طرائف الحدود وغرائبها فهناك الكثير مثل: وجود نهر يفصل بين الارجنتين والبرازيل وبارغواي، وصخرةٍ بين إيطاليا وفرنسا، وخط فاصل بين كوريا الشمالية والجنوبية، وأيضًا وادٍ بين اوزبكستان وطاجكستان.