تعرف على ما هى حدود فلسطين

تعرف على ما هى حدود فلسطين

فلسطين؛ ومن فينا لم يسمع عن هذه الدولة وهذا المكان المقدّس! هي مهد الديانات الثلاثة، وأرض الأنبياء المقدّسة، تناحرت عليها الكثير من الإمبراطوريّات والدّول لإستعمارها وإستغلال مواردها. استعمرتها دول كثيرة وسرقت ونهبت ثرواتها وخيراتها، حتّى وقعت في يد المحتّل الصهيوني منذ ستة وستين عاماً.

فلسطين التاريخيّة هي دولة تقع في وسط منطقة الشرق الأوسط في قارّة آسيا، وتشكّل الجزء الجنوبيّ من ساحل البحر الأبيض المتوّسط الشرقيّ، وتصل هذه القطعة الجغرافيّة بين غرب آسيا وشمال إفريقيا "في مصر". وتعتبر فلسطين جزءاً من بلاد الشّام قديماً والتّي كانت عبارة عن "فلسطين، والأردن، وسوريا، ولبنان".

تكمن الأهميّة الجغرافيّة لدولة فلسطين في كونها تقع في قلب العالم القديم "أي قارّة آسيا وأروربا وإفريقيا"، ولذلك كانت جسراً للكثير من الإمبراطوريّات في رحلات إستعمارهم وإكتشافهم للعالم، كما وتعود أهميّتها لكونها تحتوي على الكثير من المعالم التاريخيّة والدينيّة المهمّة للديانات السماويّة الثلاث "الإسلام والمسيحيّة واليهوديّة". ففيها توجد مدينة أريحا وهي أقدم مدينة في العالم كلّه، وتوجد فيها مدينة القدس "مهد الديانات الثلاثة ومسرى رسولنا الكريم"، حيث فيها المسجد الأقصى وكنيسة القيامة، وفيها مدينة الخليل "خليل الرحمن" التي نزل فيها سيدنا إبراهيم، ومدينة النّاصرة، وغيرها من المدن التاريخيّة.

أمّا التاريخ السياسيّ لهذه الدولة، فتراب الأرض شهد الكثير من الغزاة والمستعمرين، والشعب الأقدم الذي عاش على هذه الأرض وأقاموا فيها حضارة عريقة هم "الكنعانيون". وقد تتالت الغزوات عليها، فاستعمرها الآشوريّون، والبابليّون، والفرس، والروم، والإغريقيّون، والصّليبيّون، والعرب المسلمون، والأيوبيّون، والمماليك، والعثمانيّون، وأخيراً البريطانيّون الذين سلّموها لليهود والصهاينة إلى يومنا هذا منذ عام 1948م عام النكبة، وأقاموا على أراضيها الدولة المسمّاة بـ "إسرائيل" بعد تهجير الكثير من سكّانها الأصلييّن وهم "الفلسطينيّون".

تبلغ مساحة دولة فلسطين التاريخيّة سبعة وعشرين كيلو متر مربع، ويحدّها من الشمال دولتا لبنان وسوريا؛ حيث تبدأ حدود فلسطين مع لبنان في الشّمال من رأس النّاقورة إلى "بنت جبيل"، وتحدّها من الشمال الشرقيّ بعض الأراضي السوريّة منها الجولان، حتّى تصل إلى بحيرة طبريّا.

ومن الشّرق تحدّها دولة الأردن من جنوب بحيرة طبريّا ونهر اليرموك ونهر الأردن حتّى تصل إلى رأس خليج العقبة في الجنوب. أمّا من الجنوب فتحدّها دول مصر، وتفصل بينها جزيرة سيناء وصحراء النّقب، والتي تشترك معها في الحدود من مدينة رفح التي تقع على البحر الأبيض المتوسّط إلى مدينة طابا التي تقع على خليج العقبة. أمّا الحدود الغربيّة لفلسطين فهي مياه البحر الأبيض المتوّسط، والتي تمتّد من مدينة رفح في الجنوب حتّى مدينة رأس الناقورة في الشّمال.

أمّا فلسطين المحتّلة والتي تمّت إقامتها على أراضي 67 وتضمّ الضفّة الغربيّة وقطاع غزّة. الضفّة الغربيّة تحدّها من الشمال والغرب والجنوب "حدود دولة إسرائيل التي تمّت إقامتها على أراضي فلسطين 48 بما فيها القدس العاصمة، وتحدّها من الشرق الأردن. ومما تجدر الإشارة إليه أنّ الفلسطينيّون لا يعترفون بدولة إسرائيل وهي كيان محتلّ فقط لفلسطين. أمّا قطاع غزّة فيحدّه من الغرب البحر الأبيض المتوّسط ومن الجنوب دولة مصر، ومن الشّمال والشرق فتحدّها "أراضي 48".