تعرف ما هو سبب كثرة التعرق

تعرف ما هو سبب كثرة التعرق

العرق: هو سائل مثل الماء يحتوي على نسبة من الأملاح والفضلات يخرح من طبقات الجلد، وتعتبر الغدد العرقية هي المسؤولة عن إفراز العرق في الجسم، ويتراوح عدد الغدد العرقية المنتشرة في الجسم تحت الطّبقات السّفلية للجلد ما يعادل ثلاثة ملايين غدّة عرقيّة، وتنتج هذه الغدد بحوالي لترين من العرق بشكل يومي سواءً في فصل الشّتاء أو في فصل الصّيف، وتنتشر هذه الغدد بكثرة في اليدين وتحت الإبطين والقدمين والوجه، ويعدّ العرق هو وسيلة يقوم بها الجسم بضبط وتنظيم حرارته وكذلك التّخلص من الفضلات، ويسمى ارتفاع كميّة العرق عن المعدل الطّبيعي بفرط التّعرق .


ما هى اسباب كثرة التّعرق

تختلف نسبة التّعرق من شخص إلى شخص آخر، فهناك أشخاص تكاد تنخفض نسبة التّعرق عندهم عن الحد المطلوب، وأشخاص ترتفع نسبة التّعرق لديهم بكثرة وغزارة ممّا يتسبّب بالإحراج أحياناً، وهناك ما هى اسباب لكثرة التّعرق يمكن التّعرف إليها عن طريق التّحليلات الطّبية.


ما هى اسباب كثرة التعرّق

  • وجود خلل هرموني في الغدد العرقيّة، فعادةً الهرمونات التي يفرزها الجسم تؤثر على نشاط الغدد العرقية ممّا تحفّز الغدد على زيادة إفراز العرق، وأكثر المناطق عرضةً لزيادة إفراز العرق هي القدمين والإبطين. لذلك يتمّ مراجعة الطّبيب في هذه الحالات حتى يتداركه بالعلاج و دواء المناسب لأنّ التّعرق المفرط في القدمين يسبّب الإصابة بالفطريات التي تسبب الرّائحة الكريهة للقدمين، وتسبّب أيضاً مسامير القدم بسبب وجود هذه الفطريات. أمّا العرق المفرط تحت الإبطين يسبّب رائحةً كريهةً أيضاً مما يتطلّب الاستحمام يوميّاً وتغيير الملابس الدّاخلية بشكلٍ يوميّ حتى يتمّ التّخلص من رائحة العرق وإفراز العرق الكثير. فالغدد العرقية إذا تعرضت إلى خلل لا بد من زيارة الطّبيب للتّدخل الفوري .
  • الما هى اسباب الوراثيّة: هناك أشخاص كثيرون يعانون من كثرة التّعرّق عن غيرهم، ونسبة التّعرق تفوق الحد الطّبيعي وذلك بسبب الجينات التي تم توارثها من أحد الأبوين، ووراثة الجينات المسؤولة عن التّعرق في أحد الأبوين تكون معرّضةً لخللٍ ويتم توريثها للابن كما هي، لذلك إذا كان الأب يواجه مشكلة تعرق في القدمين أو اليدين ولا يطيق ارتداء الملابس أو الجوراب ستنتقل هذه العادة أو السّمة للابن، وستبقى كذلك هذه العادة تورّث للأجيال اللاحقة .
  • الغدد الليمفاوية: يؤثّر النّشاط الزّائد للغدد الليمفاويّة والغدد الدرقية على عمل الغدد العرقية مما يسبّب ذلك بإفراطٍ واضح في نسبة إفراز العرق .
  • تعتبر زيادة التّعرق أحياناً عند المرأة هي من علامات و دلائل سن اليأس وتقدم العمر، و لذلك من الطّبيعي عند تقدم المرأة وبلوغها سن اليأس ستلاحظ نسبةً واضحة وفرطاً في التّعرق، لذلك ينصح بزيارة الطّبيب للتّدخل للحد من فرط التّعرق .