طريقة تخزين النعناع الأخضر

طريقة تخزين النعناع الأخضر

إنّؤ من نعم الله عزّ وجلّ على البشرية أن أهداها هذه الطبيعة الخلابة والمتنوعة والتي تشكل كنزاً لا يقدر بثمن، بحيث قدمت للبشر غذاءً ودواءً في آنٍ واحد، فهنالك الكثير من الأعشاب والنباتات التي تستخدم في حياتنا اليومية لأغراض مختلفة، ومن أمثلتها النعناع، والنعناع هو عبارة عن عشبة معمرة تتبع الفصيلة الشفوية، وتتميز برائحتها القوية والنفاذة والتي يحبها الجميع، وله أنواع كثيرة تتراوح بين ثلاثة عشر وثمانية عشر نوعاً، وله استخدامات كثيرة ومتعددة في حياتنا، بحيث تستخدم أوراقه الخضراء الطازجة في عمل السلطات والتبولة، والمقبلات، كما توضع أوراقه على الشاي لتضفي عليه نكهة لذيذة وفريدة من نوعها، لذا من الضروري أن تكون أوراق النعناع دائماً طازجة وخضراء، إلّا أنّها لا تبقى دائماً كذلك، فكثيراً ما تشكو ربات البيوت من اسوداد أوراق النعناع وذبولها، لذا سنقد في هذا المقال أبرز الطرق ووسائل لحفظ النعناع أخضر وطازج.


  • الطريقة الأولى: القيام بقطف أوراق النعناع والانتهاء والتخلص من عيدانها، ونغسلها جيداً، وبعد ذلك يتم فردها على صينية عليها ورق نشاف لامتصاص كمية الماء الزائدة، ونضع هذه الأوراق في عبوة زجاجية دون رصها، ووضعها في الفريزر.
  • الطريقة الثانية: القيام بتمرير باقة النعناع كتعرف على ما هى تحت الماء دون غسلها، وننفضها للتخلص من كمية الماء الزائدة، وبعد ذلك وضعها في عبوة بلاستيكية محكمة الإغلاق، ونضعها في الثلاجة.
  • الطريقة الثالثة: وهنا يتم لف حافظة بلاستيكية بورق السندويشات، ونضع باقة النعناع فيها دون غسلها، وبعد ذلك يتم وضع ورقة أخرى على وجه الباقة، ونضع ورقتين من ورق النشاف على الباقة لمنع تكون الرطوبة، ونغلق الحافظة بإحكام وتغليف غطائها بالنايلون، لمنع دخول الهواء.
  • الطريقة الرابعة: وضع باقة النعناع الاخضر الطازج في ماء مغلي لمدّة دقيقة، ثم إخراجها من الماء ونفضها جيداً للتخلص من كمية الماء الزائدة، وبعد ذلك يتم وضعها في كيس من النايلون المخصص للتفريز، وذلك بعد إفراغه من الهواء تماماً، ونضعه في الفريزر.
  • الطريقة الخامسة: وضع باقة النعناع عند شرائها في كوب مملوء بالماء إلى نصفه، ثم وضعها في البراد.
  • الطريقة السادسة: القيام بقطف أوراق النعناع مع الحفاظ على بعض عيدانها، ثم غسلها جيداً ووضعها على صينية ملفوفة بورق النشاف، وتركها لتجف لمدّة يومين، وبعد ذلك يتم وضعها في كيس من النايلون وحفظها في البراد.
  • الطريقة السابعة: قطف أوراق النعناع وغسلها جيداً، وفردها على صينية ملفوفة بورق التنشيف، وتركها لتجف لمدة يومين، ونضعها دون رص في حافظة بلاستيكية مبطنة بورق التنشيف مسبقاً، ونغلقها جيداً وبعد ذلك حفظها في البراد.