اغلاق

بحث حول الإشهار

بحث حول الإشهار

الإشهار

يُمكن تعريف ومعنى الإشهار على أنّه أيّ نشاط يؤدي لإذاعة أو نشر الرسائل المسموعة أو المرئية على الجمهور، بهدف حثّ هذا الجمهور على شراء خدمة أو سلعة معيّنة، أو يمكن تعريفه أيضا بأنّه وسيلة غير شخصيّة من أجل تقديم فكرة أو مجموعة أفكار بالإضافة للترويج عن خدمة أو سلعة من خلال جهة معيّنة مقابل أجر، أمّا الخطاب الإشهاريّ فهو: كل رسالة على شكل نص أو صورة أو فيديو أو رسم أو غيرها يتمّ توظيفها من قبل المقاول لمخاطبة المستهلك بهدف جلب اهتمامه لإقناعة بشراء المنتجات.


وظائف الإشهار

تقسم وظائف الإشهار إلى وظيفتين هما كالتالي:

  • تهيئة المستهلك من أجل أن يتقبّل السلعة أو الخدمة، أي إثارّة انتباه واهتمام المستهلك للسلعة أو الخدمة وتنشيط حماسه لها.
  • محاولة إقناع و ماسك المستهلك من أجل اقتناء هذه الخدمة أو السلعة أو المنتجات، أي حثّ الزبائن على امتلاك أو اقتناء المنتجات.


وسائل الإشهار

يحتاج الإشهار عدّة وسائل أو طرق ووسائل لتوصيل الخطاب الإشهاري إلى أكبر عدد من المستهلكين والزبائن ومن هذه الوسائل نذكر ما يلي:

  • وسائل سمعيّة: وتعتبر من أقدم الوسائل التي استخدمها البشر في الإشهار مثل: الخطابات، والندوات، والإذاعة، والمحاضرات، وقديماً كانوا يستخدمون المنادي في الإشهار.
  • وسائل مكتوبّة: وتتضمن هذه الوسيلة كل شيء مكتوب مثل: المنشورات، والكتب، والمجلات، والصحف، والملصقات، والتقارير وغيرها.
  • وسائل بصريّة سمعيّة: وتتمثّل في الفيديو والتلفاز والسينما والكمبيوتر.
  • وسائل إلكترونيّة: مثل الهواتف النقالة، وشبكات الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي.


مصطلحات تتعلّق بالإشهار

الشعار الإشهاري

وهو عبارة عن صورة أو رمز معيّن يُستخدم للدلالة على خدمة أو سلعة أو علامة تجاريّة معيّنة، ويمثل هذا الشعار مركز ثقة بين الزبون ومقدّم الخدمة أو الشركة، حيث إنّه عندما يرى المستهلك هذا الشعار على سلعة لشركة معروفة يطمئن لهذه السلعة، ويقبل على شرائها دون تردّد، والهدف من وضع الشعار حتى يتعرّف المستهلك على مصدر السلعة بشكل سهل وسريع.


العلامة التجاريّة

وهي عبارّة عن مؤشر أو علامة يضعها فرد أو منظمة أو شركة أو أيّ كيان قانوني على منتجاتهم، من أجل تمييز السلعة أو الخدمة المقدمة منهم، وأنّها دليل على أن مصدرها وحيد، بالإضافة إلى تمييز سلعهم وخدماتهم عن غيرهم، غالباً ما تكون العلامات و دلائل التجاريّة عبارة أو رمزاً معيّناً، أو شعاراً أو صورة، أو اسماً معيّناً، وقد تكون بعض العلامات و دلائل التجاريّة متمثلة في رائحة معينة، أو لون أو صوت معيّن مثل: نغمة أجهزة نوكيا، وغيرها.