من أول من اخترع الآلة الحاسبة

من أول من اخترع الآلة الحاسبة

الآلات الحاسبة

هي احسن وأفضل صديق للمحاسبين والطلاب من الذكور والإناث، فهي بسيطة وسهلة الاستخدام، إضافة لسهولة حملها ونقلها إلى أي مكان، خاصة إذا كانت المعادلات المستخدمة من النوع المعقد، فهي تختصر الوقت للوصول لنتيجة مرضية وصحيحة، إليكم لمحة سريعة عن عالم الآلآت الحاسبة ضمن مقالنا الآتي:


بدأ انتشار أول آلة حاسبة إلكترونية بين العام 1964 والعام 1967 لتحلّ محلّ الآلات الميكانيكية والكهربائية، التي يمكن أن تساعد في تنفيذ العديد من المهام التي تتعلّق بالرياضيات، والتي أصبحت أداة عالمية منتشرة بين الناس، والتي واكبت التطورات حتى أصبحت موجودة على الهواتف المحمولة بشكل عام، وعلى الأنواع الذكية منها بشكل خاص.


تتنوع أنواع الآلآت الحاسبة، فهناك الآلات ذات الوظيفة البسيطة التي يمكن العثور عليها في معظم المنازل، وهناك البعض المخصص لبعض الأماكن كالمطاعم، وهناك من يختص بالحسابات الهندسية والمحاسبة وغيرهم الكثير.


أشهر مخترعي ومطوري الآلآت الحاسبة

وليام سيوارد بوروز

وليام سيوارد بوروز الذي ولد عام 1857 وتوفي عام 1898، والذي قام بتقديم أول براءة اختراع عام 1885 للآلة الحاسبة، ومع ذلك كان عام 1892 هو العام الذي تم فيه تقديم براءة اختراع لتحسين الآلة الحاسبة بملحق يتكون من الطابعة.


بليز باسكال

إن صاحب الاختراع الأصلي للآلة الحاسبة هو بليز باسكال، من أصل فرنسي، الذي قام باختراعها بهدف تقديم المساعدة لوالده كي يسهل عليه التعامل مع الضرائب.


غوتفريد لايبنتز وجون نابيير

قام غوتفريد لايبنتز بإضافة بعض التحسينات والميزات كإضافة الجمع والطرح والضرب، وحتى زر القسمة كذلك، وفي وقت لاحق قام رجل آخر يدعى جون نابيير باختراع جانب آخر للآلة الحاسبة، والذي يحتوي على جدول للضرب وأمور أخرى.


أنواع الآلآت الحاسبة

  • الحاسبات المحمولة التي تنتشر أكثر من غيرها في الأسواق، والتي يمكن حملها في الجيب، والتي تعمل على الطاقة الشمسية، وبشاشة تعرف باسم شاشة LED.
  • حاسبات الطباعة التي تتميز بوجود مكان خاص لطباعة الورق، كشريط ورقي داخلي، والتي تستطيع الطباعة بلونين وهما الأحمر والأسود.
  • الآلات الحاسبة الحرارية التي لا تختلف كثيراً عن الميكانيكية منها، والتي تعد مزودة بطابعة أيضاً، تقوم بالطباعة لكن بهدوء أكثر من الآلة السابقة.
  • الآلات الحاسبة العلمية التي تشمل مجموعة واسعة من التحويلات المتطورة، والإحصاءات، والتحاليل، كما توفر مجموعة متنوعة من وظائف الرياضيات العامة، والجبر، والهندسة.
  • حاسبات الرسوم البيانية وهي من الآلات الحاسبة العلمية الأكثر شيوعاً، فهي توفر مجموعة واسعة من الوظائف، التي يمكنها رسم الإحداثيات بشكل سهل.