ما أعراض القولون العصبي

ما أعراض القولون العصبي

يعتبر التهاب القولون العصبي من أحد أكثر الإضطرابات الشائعة بين الناس والتي تصيب الجهاز الهضمي ، حيث يصيب هذا الاضطراب تحديداً الأمعاء مسبب ألماً متكرر في البطن ، أو مسبباً للإمساك أو الإسهال . مع أهمية وفائدة الإشارة إلى أنّ ولحسن الحظ رغم ما يسببه القولون العصبي من أعراض ومشكلات إلّأ أنه لا يتسبب بالإصابة بأمراض خطيرة مثل سرطان المعدة، أعراض القولون العصبي قد نجدها تزداد عند الشخص المصاب أو تخف بشكل احسن وأفضل من يوم لآخر ، إلاّ أن الإصابة به لا تزداد سوءاً مع الوقت ، حيث يمكننا التحكم في أعراض هذا الإضطراب من خلال القيام بتعديل نظامنا الغذائي .


أمّا الما هى اسباب وراء الإصابة بإضطراب القولون العصبي فهي لا تزال غير معروفة إلى الآن ، مع بقاء تواجد بعض من العوامل التي تؤدي بدورها وتؤثر على إصابة الشخص بالقولون العصبي نذكر منها :


  • تناول الشخص لبعض من الأطعمة التي تُسهم بدورها بالزيادة من أعراض القولون مثل الحليب والشوكولاتة التي قد تعمل على التسبب بالإصابة بالامساك أو الإسهال ، بعض من أنواع الفاكهة و الخضروات التي قد تؤدي للشعور بعدم الراحة عند البعض من الأشخاص ، المشروبات الغازية .
  • بالإضافة إلى التغييرات الهرمونية ، القلق ، بالإضافة للاجهاد في حال قام الشخص بممارسة الأنشطة التي تكون مضرة للجسم ، والعوامل المؤدية أيضاً قيام الشخص بتناول بعض من المضادات الحيوية .


ومن ناحية الأعراض ، يعتبر الألم الحاصل في البطن مع الإصابة بالامساك أو الاسهال من أكثر الأعراض شيوعاً ، مع بقاء اختلاف أعراض القولون العصبي من بين شخص لآخر مثل اختلافها من ناحية شدتها ، مع الإشارة إلى أنه وفي معظم الأحيان تتشابه أعراض القولون العصبي مع أعراض عدد من الأمراض الأخرى . ونضيف إلى ما ذكرناه سابقاً من الأعراض : التشنجات الحاصلة في المعدة ، النفخ ، مع إمكانية ظهور أعراض أخرى غير مرتبطة بتأثيرها على الأمعاء مثل : الصداع ، شعور المصاب بطعم مر في الفم ، الإكتئاب والقلق ، الشعور بالآم في الظهر .


ومن الممكن علاج و دواء القولون العصبي من خلال اتباع طرق ووسائل طبيعية مثل قيام الشخص بتناول الألياف مثل الخضراوات والفواكه ، الحبوب الكاملة ، حيث تساعد على التقليل من الامساك ، التشنجات، كما ينصح بالإكثار من شرب الماء ،مع أهمية وفائدة تجنب الشخص تناول أطعمة معينة التي تحدث بدورها مشاكل وعيوب في القولون العصبي، مثل الشيكولاته ، والألبان ومنتجاتها كما ذكرنا مسبقاً، مع تواجد بعض من الأطعمة التي قد تزيد منه مثل الفاصولياء ، القرنبيط ، وأحياناً بعض من الأطعمة الدهنية ، والمشروات المحتوية على الكافين حيث تعمل على تحفيز الأمعاء ، كما تزيد الإسهال، مع أهمية وفائدة ممارسة الرياضة أيضاً التي تقلل بدورها من التوتر .