ما طول الجهاز الهضمي

ما طول الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي هو الجهاز المسؤول عن هضم الأغذية و تحويلها من الصّورة الصلبة إلى أشكال أكثر بساطة و أقل تعقيداً لكي تصبح قابلة للإمتصاص في الجسم ، و تقوم بهذه العمليّة كل من العضلات و الأسنان و المواد الكيميائية في المعدة . و يعتبر الجهاز الهضمي قناة طويلة تبدأ من الفم و تنتهي بفتحة الشرج . و يمكن تقسيم الجهاز الهضمي في جسم الإنسان إلى قسمين : القناة الهضمية المعديّة المعويّة العليا ، و القناة الهضمية السفلى . و يبلغ طول الجهاز الهضمي بأكمله عند الإنسان البالغ الصحيح الجسم حوالي ستة أمتار و نصف المتر .

أمّا عن القناة الهضمية العليا فهي تتكوّن من كل من : الفم ، و هو يحتوي على ما يسمّى بالغشاء المخاظي الشدقي الذي يضم فتحات الغدد اللّعابية التي تقوم بإنتاج اللّعاب بمعدل لتر و نصف اللّتر يومياً ، و خلال عمليّة المضغ يمتزج اللّعاب بالغذاء فيقوم اللّعاب بترطيب الطعام ليكون سهل البلع ، و يحلل النشويات في الطعام إلى سكر بسيط بواسطة إنزيمات يحتوي عليها ، و اللّسان الذي يقوم بتحريك الطعام و نقله على جانبي الفم لتسهيل عملية المضغ ، كما أنّه مسؤول عن حاسّة التذوّق ليفرق بين الأطعمة الجيدة من الرديئة ، والأطعمة غير المناسبة للمعدة و التي يمكن أن يرفضها الجسم ، و الأسنان التي تقوم بتقطيع الطعام إلى أجزاء صغيرة و هرسه ليصبح في شكل أسهل على البلع و الهضم عندما ينتقل إلى المرحلة التالية من العملية في القناة الهضمية . و تضم القناة الهضمية العليا أيضاً البلعوم . و يقود البلعوم إلى المرئ ، الذي يتم داخله عملية تقلّصات لدفع الطعام لأسفل عن طريق العضلات ، و يمتد المرئ عبر الصدر مخترقاً الحجاب الحاجز في شكل أنبوب ، حتى يصل إلى المعدة ، و هي على هيئة كيس عضلي قوي يمكن له التمدّد لتخزين الأطعمة التي يتم ابتلاعها ، و يحدث داخل المعدة عمليّة تحليل للطعام عبر سحقه بوسطة العضلات و مزجه بالعصارة المعوية التي يتم إفرازها من خلال جدار المعدة ، حتى يتحول الطعام إلى كتلة كثيفة القوم ، يتم بعد ذلك إمرارها على عضلة تسمى العضلة العاصرة البوابية التي تقوم بإيصالها إلى الأمعاء الدقيقة .

و القناة الهضمية السفلى تشمل كل من الأمعاء الدقيقة التي تقوم باستكمال التحليل الكيميائي للطعام و تستمر فيها عملية إمتصاص الجسم للغذاء ن و يبلغ طول الأمعاء الدقيقة وحدها حوالي سبعة أمتار . والأمعاء الغليظة ، و الشرج .