ما هو سبب مغص البطن

ما هو سبب مغص البطن

كثيراً ما نشعر بألم في البطن، وهو شعور مزعج نحاول جاهدين التخلص منه، ولكي يتحقق لنا ذلك لا بد من معرفة السبب الأساسي للمغص،فكما يقول المثل:"إذا عُرف السبب بطُل العجب"


إنّ منطقة البطن تحتوي على عدّة أعضاء، وينشأ المغص عن إصابة أحد الأعضاء، فيمكننا معرفة سبب المغص من موقعه نسبة لأجزاء البطن المختلفة: وفي ما يلي تفصيل علاقة موقع المغص بسببه:


أولاً: منطقة أعلى البطن (ما يلي عظام الصدر):إنّ أهم عضو في هذه المنطقة هو المعدة، والألم في هذه المنطقة غالبا ما ينشأ عن مشاكل وعيوب في الهضم مثل:

  • زيادة في كمية الطعام (تخمة)
  • الجوع
  • تسمم غذائي
  • حموضة المعدة
  • البرد المسبب لسوء الهضم
  • حساسية الطعام وخاصة حساسية اللاكتوز
  • القرحة


ولتفادي هذا النوع يجب علينا أن ننتبه لنوع وكمية الغذاء، فكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"ما ملأ ابن ءادم وعاء شر من بطنه"كما يجب علينا أن نعتني بدفء أجسامنا.ومعظم هذه المشاكل وعيوب قابل للحل بالطرق ووصفات المنزلية باستثناء التسمم الغذائي والحساسية والقرحة التي تحتاج إلى عناية طبية فورية.وفي حال كان المغص مختص بالجزء الأيمن فقط من أعلى البطن فإن ذلك يدل على التهاب المرارة، وهي حالة طارئة تحتاج إلى نقل المريض إلى المشفى.

ثانيا: منطقة أسفل البطن :وفيها القولون والمثانة والرحم (للاناث)ومن مشاكل وعيوب القولون التي تسبب المغص في أسفل البطن تراكم الغازات وانتفاخ القولون، ولعلاج و دواء هذه الحالة لا بد من اتباع ارشادات الطبيب في الحالات المزمنة بالاضافة إلى بعض الطرق ووصفات المنزلية.وفي أحيان كثير يكون سبب المغص امتلاء المثانة ويكون حله ببساطة استخدام المرحاض.


أمّا عند النساء فإن ألم أسفل البطن قد يرتبط بالعديد من الحالات مثل الدورة الشهرية ومشاكل وعيوب الحمل والولادة ومشاكل وعيوب الجهاز التناسلي المتعددة. أما إذا كان الألم في الجزء الأيمن من أسفل البطن فإن ذلك يدل بلا شك على التهاب الزائدة الدودية، وهي حالة طوارئ أخرى.


ثالثا: الخاصرة:وهي منطقة الكليتين، حيث يكون المغص حاد ومفاجئ ويلزم نقل المريض بشكل فوري إلى المشفى.

وهناك ما هى اسباب أخرى للمغص غير محددة في منطقة معينة مثل:

  • الإمساك أو الإسهال: حيث تكون المشكلة في الأمعاء الدقيقة والغليظة المنتشرة في جزء كبير من البطن
  • الفتاق: ويكون المغص فيه حسب المنطقة التي حدث فيها الفتاق.
  • التهاب البنكرياس: ويكون المغص في جميع البطن .