اغلاق

كيف اعرف سرعة الانترنت

كيف اعرف سرعة الانترنت

في واقعنا المعاصر، أصبح الإنترنت رئة حياة لمعظم سكان العالم، فكل المعاملات الرسمية والتجارية أصبحت معاملة الكترونية، ولأننّا في عصر السرعة، بدا لنا أن نتعرف بطبيعة الحال على طريقة قياس سرعة الهواء التي تتنفسه رئة العالم، بطبيعة الحال الانترنت هو الذي أقصده هنا، ولقياس سرعة الانترنت يجب عليك عزيزي القارئ التعرف على عدة مصطلحات وهي:

البت: وهي أصغر وحدة لقياس حجم المعلومة، ولنقرب المصطلح لكم أعزاء القراء فإن كتابة حرف "A" تحتاج إلى 8 بت.

البايت: وهو مصطلح يرمز إلى 8 بت، أي هي السعة التخزينية التي نستطيع خلاله حفظ حرف "A".

سرعة التحميل: وهي السرعة التي تنتقل فيها المعلومة من الإنترنت إلى الجهاز المستخدم.

سرعة الرفع: وهي السرعة التي تنتقل فيها المعلومة من الجهاز إلى الإنترنت.

وتقاس عزيز القارئ سرعة الانترنت ب "بت/ثانية" أي عدد البتات التي يمكن للخط الانترنت أن يسمح بمروره في الثانية الواحدة، وتقاس بوحدات أكبر وهي (كيلو بت/ ثانية = 1024 بت / ثانية)، و(ميغا بت / ثانية = 1024 كليو بت / ثانية).

لقياس سرعة الانترنت أمامك عزيزي ثلاثة طرق ووسائل وهي:

البرامج والتطبيقات:

سواءً عزيزي القارئ كنت تستخدم الحاسوب أو المحمول يتواجد لديك عزيزي الكثير من الخيارات من البرامج لقياس سرعة الانترنت ونذكر منها:

برنامج BW Speed Meter: وهو برنامج مجاني معروف عنه سهولة استخدامه، كما يتيح لك خيارات أخرى مثل معرفة المتواجدين معك على نفس الشبكة.

برنامج ADSL Speed Test 3: يحتوي البرنامج المصمم خصيصًا لقياس سرعة الانترنت على ثلاثة خيارات وهي الاختبار والاحصائيات والرصد، يعرض البرنامج ال IP الخاص بك كما يعرض المدينة والبلد الخاص بك.

تطبيق Speed test: وهو تطبيق مجاني من شركة (Ookla) متواجد على منصتي أندرويد وأي أو إس الخاص بهواتف شركة (Apple) وهو تطبيق سهل جدًا، ما عليك عزيزي إلّا الضغط على كلمة (TEST) فقط حتى تعرف سرعة التحميل وتنزيل وسرعة الرفع.

مواقع الانترنت:

يشتهر عدة مواقع على الإنترنت بقياس سرعة الانترنت وهي:


) ويتميز بسهولة استخدامه للمستخدم المبتدئ.

bandwidthplace.com: وهو موقع متميز بسهولة تصميه ما عليك إلّا الضغط على كلمة (TEST).

موقع:speedmeter.de

موقع: hrespeed.io

صفحة الراوتر:يمكنك عزيزي أيضا قياس سرعة الانترنت من خلال صفحة الراوتر، وذلك من خلال معرفة نوع الراوتر ومن ثم الدخول إلى صفحته باستخدام البوابة الافتراضية الخاصة به، ومن خلاله الصفحة يمكنك الولوج إلى قائمة معلومات الجهاز (Device Info) ومن خلال النظر إلى Down Stream و Up Stream يمكنك معرفة سرعة اتصالك بخط الانترنت المفترضة وهي السرعة التي تدفع للشركة مقابلها.

لاحظ عزيزي المستخدم أنّه لضمان دقة في قراءة سرعة الانترنت يجب عليك فصل جميع الأجهزة المتصلة بالإنترنت وألّا يتم استخدام الانترنت إلّا لقياس السرعة في أثناء فترة قياس السرعة.