اغلاق

البحث عن شبكات الانترنت

البحث عن شبكات الانترنت

تشكل شبكة الانترنت الواجهة التي نطل بها على العالم، حيث أصبحت جزءًا مهمًا من حياتنا الشخصية والعملية، وتغطى معظم الاحتياجات العلمية والعملية لكافة المستخدمين، باختلاف أعمارهم واهتمامهم واختصاصاتهم، فمن خلالها يمكن الإبحار والبحث في عالم المعرفة والعلوم المختلفة، ومن خلالها يمكنك البقاء على اتصال دائم مع أصدقائك ومعلميك، وكذلك متابعة الأخبار، والتجارة الإلكترونية، حيث أصبحت تعتبر أكبر مكتبة متنقلة وموزعة في جميع أنحاء الكرة الأرضية.

الانترنت قرب المسافات بين دول العالم المختلفة، واختصر الطرق ووسائل بينها، وحول العالم الكبير الواسع إلى قرية صغيرة تستطيع الوصول لأي مكان فيها بأقل وقت ممكن، وأصبح العالم لا يستغني عنه أبدًا، وأصبح مصدرًا للتعارف والتآلف، وعقد اللقاءات، وإقامة الصفقات، وعرض السلع والبضائع، وغيرها، ولكن تعرف ما هو تعريف ومعنى شبكة الانترنت وما حقيقتها، تابع معنا هذا المقال لمعرفة الإجابة البسيطة الشافية لهذا الموضوع.

تعرف ما هو الإنترنت

شبكة الانترنت هي شبكة ربط لمجموعة ضخمة جدًا من الحواسيب حول العالم، وتعتبر من أهم وأكبر مصادر المعلومات في يومنا الحاضر، وتستخدمه العديد من الجامعات والمؤسسات والدوائر الحكومية والعسكرية، وشركات تقديم خدمات الانترنت.

وهي أكبر شبكة اتصالات بعد شبكة الهاتف التي تعد الشبكة الأولى عالميًا، وتعتبر شبكة الانترنت أكبر مصدر للمعلومات، ويرتبط بشبكة الانترنت آلاف الشبكات المحلية، وملايين المستخدمين الذين ينتشرون في معظم دول العالم سواء المتقدمة أو النامية، ويذكر أنّ أكبر نسبة نمو في اشتراكات الانترنت هي في الدول النامية.

الانترنت (Internet) اصطلاحًا: هي شبكة عملاقة دولية تتكون من عدد كبير من أجهزة الحاسوب، والشبكات المستقلة المرتبطة مع بعضها بعضًا؛ لتبادل المعلومات بينها معتمدة على مجموعة من البروتوكولات والقوانين الدولية. واستطاعت شبكة الانترنت أن تثبت جدارتها في الكثير من المجالات لما تتمتع به من المميزات، والتي من أهمها:

  • تعتبر من أهم وأحدث التقنيات التكنولوجية.
  • تلبية الاحتياجات الفعلية للمستفيدين في كافة قطاعات المعرفة.
  • أضحت وسيلة عصرية للاتصال وتبادل الأفكار والآراء والبحث العلمي.
  • مصدر للمعلومات واستثمار رأسمالي للتجارة الإلكترونية الحديثة.
  • موقرة للوقت والجهد.
  • سرعة وضمان انتقال المعلومات.
  • القرية الصغيرة

    مع انتشار شبكة الانترنت أصبحنا نطلق على عالمنا بالقرية الصغيرة، فقد تم التغلب على التباعد الجغرافي والمسافات الشاسعة ما بين الدول والمجتمعات والأفراد، وأصبح هذا العصر عصر المعلومة وسرعة نقلها من طرف لآخر والتي أصبحت لا تقاس بالساعات ولا بالدقائق بل بجزء من الثانية.

    إن شبكة الانترنت تضم كم هائل من المعلومات مخزنة على أجهزة تسمى خادمات مواقع الانترنت (سيرفرات) على شكل ملفات مرتبطة تسمى صفحات الانترنت، وتشكل كل مجموعة من الصفحات ما يسمى بمواقع إنترنت، ولكل موقع عنوان خاص به يسمى عنوان محدد الموقع (URL). وتعتبر أكبر قاعدة بيانات ومعلومات بشرية صنعها الإنسان.

    هيكلية شبكة الانترنت

    لشبكة الانترنت القدرة على تبادل المعلومات فيما بينها من خلال:

  • أجهزة الخوادم (السيرفرات): التي تقوم بتوفير الخدمات المختلفة، مثل: تخزين المعلومات الأساسية، التحكم بالشبكة، صفحات الويب.
  • أجهزة الزبائن (العملاء): التي يستخدمها الأفراد للوصول إلى المعلومات.
  • الشركات المتصلة بالإنترنت التي تقدم المعلومات والبيانات التي يستفيد منها الآخرون.
  • وسائل الاتصالات السلكية واللاسلكية وتقنياتها التي تشكل العمود الفقري للشبكة.