طريقة عمل سكراب للجسم

طريقة عمل سكراب للجسم

سكراب الجسم

هو عبارة عن تقشير الجسم لإزالة خلايا الجلد الميّتة منه الرؤوس السوداء، وهو من أهمّ طرق ووسائل العناية بالبشرة. يعمل السكراب على تنعيم البشرة وترطيبها وتفتيحها، بالإضافة إلى أنّه يقوم على تنشيط الدورة الدمويّة أيضاً، كما أنّه يغذّي الجلد ويكسبه لمعاناً رائعاً.


توجد مستحضرات سكراب الجسم في جميع الصيدلياّت، لكن يمكن تحضير مستحضر لسكراب الجسم في المنزل بطرقٍ مختلفة ومتنوّعة. في هذا المقال سوف نتعرّف على طرق ووسائل تحضير سكراب للجسم بمواد متوفّرة في كل منزل.


سكراب المشمش

سوف نحتاج إلى ملعقتين من شامبو الأطفال، وملعقة صغيرة من زيت الخروع، وملعقة صغيرة من زيت المشمش المتوفّر في الصيدليّات ومحال الأعشاب، وملعقة صغيرة من الملح، وملعقة صغيرة من اللوز المطحون، وأخيراً نضيف ملعقةً صغيرةً من شمع العسل.


نقوم أولاً بتذويب شمع العسل في وعاء على النار، ونضيف له زيت الخروع وزيت المشمش، ثمّ نرفع المزيج عن النار، ثم نضيف له الملح واللوز وشامبو الأطفال ونقلبهم جيداً حتى يمتزجوا مع بعضهم البعض. بعد ذلك نأخذ المزيج وندلّك به الجسم كاملاً ثمّ نغسله بالماء الفاتر.


سكراب جوز الهند

سوف نحتاج لزيت جوز الهند، وسكّر، وقرفة فقط. إذا كان زيت جوز الهند جامداً نستطيع إذابته عن طريق وضعه في ماء مغلي، وسوف يذوب فوراً. نضع زيت جوز الهند في وعاء عميق، ونضيف إليه كميّة السكر، وهنا يجب مراعاة أنّ كميّة السكر يجب أن تكون أربعة أضعاف كميّة زيت جوز الهند، ثمّ نضيف القليل من القرفة المطحونة، ونخلط المكوّنات جيّداً حتى نحصل على مزيج بني اللون. ندلّك به الجسم الرطب بشكل دائري، ثمّ نترك السكراب على الجسم لخمس دقائق، ثمّ نغسله بالماء الفاتر.


سكراب زيت الزيتون

في وعاء نضع نصف كوب من السكّر مع ربع كوب من زيت الزيتون، ونقلّبهم جيداً مع بعضهم البعض، ثمّ نضيف ربع كوب من عصير الليمون، ونخلطهم حتى يتكوّن مزيج السكراب الرائع. نقوم بترطيب الجسم أوّلاً، ثمّ نأخذ كميّةً من مزيج السكراب وندعك به الجسم كاملاً بشكل دائري. نتركه على الجسم لمدّة ربع ساعة، ثمّ نغسله بالماء الفاتر، وبعد ذلك نمسج الجسم بماء الورد البارد لكي تعود مسامات الوجه لطبيعتها.


سكراب الترمس المطحون

نقوم بخلط الترمس المطحون مع كميّة مناسبة من ماء الورد، ثمّ يوضع على الجسم من أسفل إلى أعلى مع الدعك الجيّد بشكلٍ دائري، ثمّ نغسل الجسم بالماء الفاتر ونجفّفه.