الانتهاء والتخلص من بقع حب الشباب

الانتهاء والتخلص من بقع حب الشباب

يعد حب الشباب من المشكلات الأكثر شيوعًا للبشرة والتي تؤرق الكثير من الأشخاص حتى بعد اختفائها، فقد تخلف تلك الحبوب أثارًا وندبات على البشرة. فتظهر بعض البقع الداكنة أو الحفر، حيث تحدث تلك العلامات و دلائل على البشرة نتيجة سوء علاج و دواء حب الشباب أو إهماله، أو نتيجة ملامسة الحبوب، الضغط عليها، أو تكوّن نتيجة التهابات البشرة الشديدة التي تخلف أثارًا على البشرة.

للندبات وأثار حب الشباب نوعان هما:

1.ندبات ملونة أو بقع داكنة على البشرة:وهو النوع الشائع الذي يعاني منه العديد من الأشخاص. فتظهر على هيئة علامات و دلائل حمراء أو بنية على البشرة بعد علاج و دواء حب الشباب.

2.ندبات نتيجة ضمور بعض أجزاء البشرة:وهو نوع نادر من الندبات التي تظهر بعد علاج و دواء حب الشباب نتيجة إما ضمور بعض الاجزاء من البشرة أو تضخمها.

غالبا ما تظهر بعض الندبات الملونة بعد علاج و دواء حب الشباب، ولكن سرعان ما تختفي بعد ذلك. لكن هناك بعض أنواع الندبات التي تتسبب في حدوث بعض البقع الداكنة أو الصبغات على البشرة كبعض البقع الداكنة البنية أو السوداء أو بعض العلامات و دلائل البيضاء الشاحبة التي تظهر على البشرة. وتلك العلامات و دلائل قد تكون سهلة التخلص منها، لكن من الاحسن وأفضل علاجها في أقرب وقت ممكن عند ظهورها لتجنب ترك بعض الأثار أو أن تتحول لبقع دائمة على البشرة.

لكن للأسف، فإن النوع الثاني من الندبات الناتجة عن ضمور البشرة أو تضخمها ليست كالنوع الأول، فهي عادة دائمة وصعب الانتهاء والتخلص من أثارها. يمكن تجربة بعض العلاجات الطبيعية، ولكن فرص علاجها والانتهاء والتخلص من أثارها بشكل كامل قد تكون ضعيفة. خاصة، في حالة الندبات القديمة والعميقة. هناك العديد من مستحضرات التجميل وعمليات التجميل التي قد تساعد على حل مثل تلك المشكلة، لكن بالطبع فإن تكلفتها باهظة. ومن أهم المنتجات التي تستعمل لعلاج و دواء تلك الندبات المستديمة هي حمض ألفا هيدروكسي (Alpha Hydroxy Acid AHA)، وهو مادة كيماوية مقشرة للبشرة. كلما كانت الندبات قديمة، كلما قلت فرص علاجها. لذلك، لابد من الحرص على علاج و دواء الندبات وأثارها بشكل سريع، لضمان الحصول على نتائج فعالة.

بعض الخلطات الطبيعية لعلاج و دواء أثار حب الشباب:

هناك بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعدك في علاج و دواء أثار حب الشباب والانتهاء والتخلص من البقع الداكنة الناتجة عنه ومن أهمها:

خلطة طبيعية مركزة بالفيتامين E:يعد الفيتامين E من المواد المضادة للأكسدة، التي تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين، وهو نوع من البروتين الذي يحافظ على الشكل الخارجي للجلد ويعمل على شد البشرة. يمكن الحصول على الكمية اللازمة من الفيتامين E من خلال تناول كبسولات الفيتامين E كمكمل غذائي. كما يتوافر في بعض الزيتوت مثل زيت جنين القمح وزيت الجوجوبا. كما يراعى عدم استعمال تلك الزيوت على الجروح المفتوحة أو تقرحات الجلد التي لم تشفى بشكل تام، كونها قد تتسبب في ضررها.

خلطة عصير الليمون الطبيعية :يتمتع عصير الليمون بقدرته على تفتيح البشرة، كما يساعد على تفتيح البقع الداكنة. لكن لا يمكن استعماله منفردًا على البشرة، فيتم خلطه مع بعض المكونات الأخرى كالعسل أو الصبار لعلاج و دواء الندبات.

خلطة الصبار الطبيعية:يتمتع الصبار بخواص مضادة للالتهاب، مما يساعد على علاج و دواء تهيجات واحمرار الجلد الناتج عن حب الشباب والندبات. كما يساعد ايضًا على منع ظهور الندبات المستديمة. وهو فعال في علاج و دواء حب الشباب في جميع مراحله بداية من ظهوره، وحتى علاج و دواء الندبات الناتجة بعد علاجه.